هرفي: هل كانت الطبيعة الموسمية وراء تراجع الأرباح في الربع الثالث ؟!

26/10/2010 6
حجاج حسن

تمكنت شركة "هرفي" المدرجة حديثا في السوق السعودي، من تحقيق 91.2 مليون ريال أرباحاً صافية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة نمو 7 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على خلفية نمو مبيعاتها بنسبة 11 % لتبلغ 429 مليون ريال، وعلى الرغم ذلك إلا أرباح الربع الثالث جاءت متراجعة بعض الشيء .. وهو ما عزته الشركة إلى الطبيعة الموسمية التي تعمل في ظلها الشركة..

وتعمل شركة هرفي في أربعة قطاعات وهي "المطاعم" وهو القطاع الأكبر ويمثل نحو 80 % من إيرادات الشركة، وقطاع "اللحوم" من خلال "مصنع اللحوم" بمدينة الرياض الذي تم تأسيسه عام 2005، وقطاع "الشابورة" من خلال مصنعها الذي تم تأسيسه عام 2003، وقطاع "المخابز".

وبإلقاء نظرة سريعة على تلك القطاعات، نجد أن "قطاع المطاعم" قد شهد تراجعاً ملحوظاً في صافي أرباحه –  بسبب للطبيعة الموسمية -  على حد قول الشركة، في الوقت الذي واصل قطاع اللحوم نموه وعاد قطاع المخابز لتحقيق أرباح جيدة كما نرى..

ومن الملفت أننا نجد أن قطاع "المطاعم" كان قد سجل خلال العام الماضي أعلى مبيعات وأعلى أرباح في الربع الثالث والذي كان قد شهد أيضاً (شهر رمضان والطبيعة الموسمية)، ولكن هذا العام على الرغم من تسجيله لأعلى مبيعات أيضاً إلا أن أرباحه انخفضت 16 % عن الربع السابق و 28 % عن الربع المماثل من العام الماضي كما نرى..

وكانت الشركة قد ذكرت أن عدد المطاعم التي تديرها قد وصل حتى نهاية سبتمبر 2010 (170 مطعما منها 20 مطعم مملوكاً و150 مستأجر)، قياساً بـ ( 151 مطعماً منها 18 مملوكاً و 133 مستأجراً) في سبتمبر 2009.

ولو قمنا بعمل متوسط عدد المطاعم خلال أخر 12 شهراً للوقوف على إيراد المطاعم الواحد ومقارنته مع العام السابق، نجد أنه مع النمو الملحوظ في عدد مطاعم الشركة إلا أن إيراد المطعم الواحد يتراجع من فترة إلى أخرى..