قطاع الأسمنت الربع الأول 2017 : تحليل نتائج شركات المنطقة الوسطى

01/05/2017 4
حجاج حسن

 

سجلت الارباح المجمعة لشركات الاسمنت بالمنطقة الوسطى - باستثناء اسمنت الرياض لعدم توافر البيانات - تراجعاً حاداً ومتوقعاً بحدود 53 % بنهاية الربع الاول من العام 2017.. لتصل الى 168.9 مليون ريال مقارنة بـ 357.6 مليون ريال تم تسجيلها خلال الربع الاول 2016.

الهبوط الحاد لصافي ارباح المنطقة يعود بشكل رئيسي إلى عاملين اساسين الاول : تراجع المبيعات نتيجة تباطؤ الطلب، والثاني : لارتفاع تكاليف الانتاج نتيجة ارتفاع تكاليف الطاقة والوقود.

وتراجعت هوامش الربح الاجمالية لجميع الشركات داخل المنطقة بشكل كبير وملحوظ، وكانت في مقدمتها اسمنت "اليمامة" التي تراجعت هوامشها الى 36 % من 55 % خلال نفس الفترة من العام المقابل، وعلى نفس المنوال شهدت جميع مؤشرات الربحية لشركات المنطقة تراجعات حادة وملفته بشكل كبير..

ومن اهم هذه المؤشرات " العائد على متوسط الاصول " والذي يقيس مدى قدرة الشركة على استثمار الأصول التي تمتلكها.. ولوحظ انخفاضه بشكل كبير لدى شركة اسمنت اليمامة حيث بلغ 7 % قياساً بـ 15 % في الربع المقابل و 17 % و 10 % في شركتي اسمنت القصيم واسمنت المدينة  ..

وشهدت شركات المنطقة خلال الربع الاول تنافساً كبيرا فيما بينها للحفاظ على حصصها السوقية، وهو ما ادى الى حرب اسعار من خلال عروض بيعية وتقديم خصومات كبيرة، هوت بمتوسطات البيع الى مستويات متدنية جديدة خلال الربع الحالي ..

 وكان اشدها بشركة اسمنت المدينة التي تراجع معدل سعر بيع الطن لديها بنهاية الربع الاول الى 159 ريالاً للطن الواحد قياساً بـ 198 ريال في 2016 و 217 ريالا في 2015 .. وهي معدلات غير مسبوقة على الاطلاق ..


وفيما يتعلق بأحجام الانتاج والمبيعات، دخل المنطقة نجد ان المنطقة بشكل عام فقدت 4 % من حصتها السوقية  بالقطاع من 35 % إلى 31 %  بنهاية الربع الاول 2017، لصالح اللاعبين الجدد في القطاع، وكانت اسمنت اليمامة هي اكثر الشركات فقداً من حصتها التي انخفضت الى  9 % قياساُ بـ 12 % في الربع المقابل.

في الوقت نفسه يتضح لنا ان شركة اسمنت اليمامة هي اكثر الشركات معاناة في تصريف مخزونها المتراكم والبالغ 4.2 مليون طن في نهاية مارس 2017 وهو ما يعادل 15 % من اجمالي مخزونات القطاع ..


 وعلى الصعيد ذاته، نجد شركة اسمنت اليمامة تحتاج الى اكثر من 10 اشهر  لتصريف المخزون المتراكم لديها، حسب معدل بيع الأسمنت الشهري، وهو معدل عالي قياساً بشركات المنطقة التي تتراوح ما بين شهرين الى 5 اشهر، ومعدل القطاع الذي يبلغ 6 اشهر تقريباً.

في الاخير، شركات المنطقة الوسطى كباقي شركات الاسمنت بالمملكة تعاني وستعاني من تراجع اعمال الانشاء والبناء التي تشهدها المملكة في الفترة الاخيرة، بالإضافة لارتفاع تكاليف الطاقة والوقود والتي ضغطت بشكل كبير على هوامش الربحية لجميع الشركات دون استثناء..

والفترة المقبلة ستشهد مزيداً من تقديم الخصومات البيعية للتخلص من المخزون وفي مقدمتها اسمنت اليمامة، في انتظار عودة الانتعاش الى قطاع البناء والمقاولات بالمملكة، خاصة ان شركات المنطقة لا تملك ميزة التصدير لارتفاع تكاليفه، (باستثناء اسمنت الرياض تصدر نحو 5 % من اجمالي الانتاج) .. ويبقى تخفيض الانتاج هو الحل الوحيد امام تلك الشركات.

الربع القادم تحديداً سيشهد استمرار التراجع وسط تباطؤ الطلب على الانتاج وتزامن شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، وبالتالي ستتراجع الارباح الصافية .. وهو ما سينعكس بالطبع على التوزيعات النقدية المتوقعة ..

•أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري ..

خاص_الفابيتا