نمو قياسي للإيرادات .. وفائض مالي تجاوز المستهدف

10/08/2022 0

جاءت نتائج الميزانية العامة للدولة عن الربع الثاني من العام الجاري، وعلى مستوى أدائها خلال النصف الأول من العام نفسه، متسقة إلى حد بعيد مع جميع المؤشرات الإيجابية المتحققة للأداء...

دول الخليج تعزز موقعها في أسواق الغاز

10/08/2022 0

تتطلع دول منطقة الخليج، أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم، إلى تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي وصادراته، حيث من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي والمحلي على الغاز في الأعوام المقبلة. ويعمل منتجو...

استخدام نموذج القيمة العادلة للعقارات (2)

10/08/2022 0

استكمالا لمقالنا السابق عن السماح للشركات المدرجة استخدام نموذج القيمة العادلة للعقارات بدلا من نموذج التكلفة وهو القيمة التاريخية لشراء العقار, مع بداية هذا العام 2022م, نستعرض في هذا...

هستيريا الغرب

10/08/2022 0

يتميز العقد الحالي من الزمن بأنه مفصلي في تحديد من هي القوى العظمى التي ستسود العالم, فهل ستبقى أمريكا هي الدولة الأكبر اقتصادياً وعسكرياً وسياسياً؟ أم أن أقطاباً جديدة تولد وما نعيشه...

نظرة استراتيجية لعملية أستحواذ الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) على شركة شركة خدمات النفط المحدودة

08/08/2022 0

تم الاعلان عن عملية "جوهرية" بتاريخ 26 يناير 2022، تمثلت في صفقة شراء الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) على حصص تمثل 80% من رأس مال شركة خدمات النفط المحدودة بمبلغ 1.1...

نقص الاستثمارات يهدد إمدادات الطاقة

09/08/2022 0

عبر وزراء الطاقة في منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» وشركاؤهم المستقلون في «أوبك +» عن قلقهم على توافر إمدادات النفط الكافية إلى السوق، لتلبية الطلب المتزايد...

التوازنات المفقودة

09/08/2022 0

أحد أهم أركان الفكر الاقتصادي البحث عن التوازنات. وتعد هدف موضوعي لمعرفة مدى قرب الحالة عن المطلوب لكي نتمكن من قياس العلاج. كل حالة من عدم التوازن في القضايا الكبيرة لا تكون حالة...

خلّك حريص !

09/08/2022 2

«الحرص» في التعاملات المالية، هو أساس الوقاية من عمليات الاحتيال وتلافي الوقوع في حبائل المحتالين، وإذا كانت البنوك تحفظ بيانات عملائها، فإن تفريط البعض بهذه المعلومات قد...

هيئة تسويق الاستثمار وفرص سوق الإسكان

08/08/2022 0

صدر خلال الأسبوع الماضي قرار مجلس الوزراء بإنشاء «الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار»، تحقيقا لأهداف برنامج التحول الوطني، المتمثلة في تحقيق التكامل والتعاون بين الجهات،...

الإسكان الميسر وتوفيره

08/08/2022 0

مع غلاء العقار عالميا ومحليا زاد الاهتمام بمسمى موجود من قبل وهو الإسكان الميسر. هذا المسمى يعني الوحدة السكنية التي تحقق حدا أدنى من المعايير السكنية، التي تكون تكلفتها في متناول أو...

الاستقلال الاقتصادي لتايوان

08/08/2022 0

عندما فتحت الصين أبوابها للمستثمرين الأجانب في التسعينات الميلادية، كان التايوانيون أول من استثمر هناك، وبدى الاستثمار حينها جاذباً لهؤلاء المستثمرين لما في الصين من أيدٍ عاملة منخفضة...

استخدام العقود المستقبلية في تحديد أسعار السلع .. كيف؟

07/08/2022 0

أسواق العقود المستقبلية للسلع نشطة جدا، إلا أنه بحكم طبيعة العقود المتداولة فلا يمكن إيجاد عقود لكل صنف من السلعة ذاتها، فمثلا هناك عقود مستقبلية على القهوة وأخرى على الأرز والبترول...

قلق أوبك بلس

07/08/2022 1

تمر أسواق الطاقة بالعالم بمرحلة غير مسبوقة بحجم التداخلات المؤثرة فيها، ولعل النفط تحديدًا هو أهم هذه السلع وأكثرها تعرضًا لهذه التأثيرات فالمخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي تزداد يومًا...

خلك حريص واستشعر الخطر

07/08/2022 0

الخير والشر، الأمانة والخيانة، ثنائيات موجودة منذ أن وجد الإنسان، والصراع بين هذه الأضداد منذ بدء التاريخ وسيستمر باستمرار الحياة، ما دام الإنسان يحمل بداخله الاستعداد الدائم لحفظ القيم...

لسنا عاجزين

07/08/2022 0

عالمنا العربي يتجاوز تعداد سكانه 300 مليون نسمة، ولست متأكداً من صحة الرقم، وذلك لنقص الإحصائيات في بعض بلادنا العربية، وأحياناً للمبالغات التي تضعها بعض الأجهزة الإحصائية لإرضاء بعض...

الديون الأسرية.. والقاتل الاقتصادي

07/08/2022 1

تثير ديون الأسر في زمن كورونا وما بعده غضباً مكبوتاً في كل العالم، فهي تسلط الضوء ببساطة على الخلل الأزلي بين الإنفاق المطلوب والدخل المتاح، وعلى سبيل المثال، فقد ارتفعت ديون الأسر...

بين الغار والنار

05/08/2022 1

الاقتصاد الغربي، أوروبا وأمريكا، يعيش حالة ينطبق عليها المثل الشعبي:"بين الغار والنار".. فالمحشور في غار سقفه الصخري نازل، وأرضه نار، في حالة يُرثى لها: إن رفع رأسه ضربه السقف الصخري،...

مؤشرات الركود وترقب المستثمرين

04/08/2022 0

شهدت الأسواق المالية منذ نهاية الأسبوع الماضي عددا من الأحداث المهمة التي من شأنها أن تؤثر في حركتها المستقبلية بل ربما حتى مسارها العام صعودا وهبوطا ابتداء من إعلان انكماش الاقتصاد...