جارديان رأس الخيمة تساهم في رفع أرباح زجاج خلال الربع الثاني 2010

17/07/2010 9
محمد النهدي

قمت بمراجعة القوائم المالية لشركة زجاج، لاستوضح سبب النمو القوي في ربحية الشركة خلال الربع الثاني وتحقيقها لنمو يزيد عن 80 % مقارنة بالفترة نفسها من 2009 لتصل ارباح الشركة إلى 18.9 مليون ريال (0.63 ريال للسهم) الأمر الذي ساهم في نمو أرباح الشركة للنصف الأول بنحو 17 % مقارنة بالفترة الماضية.

من خلال القوائم المالية تبين أن سبب النمو في ربحية الشركة عائد إلى ارتفاع حصة الشركة من أرباح الشركات الزميلة والتي بلغت خلال الربع الثاني أكثر من 9 ملايين ريال، مقارنة مع خسائر بنحو 2.7 مليون ريال في نفس الفترة من 2009.

ويعود السبب في ارتفاع حصة الشركة من أرباح الشركات الزميلة إلى خروج شركة جارديان راس الخيمة من دائرة الخسائر المستمرة منذ بداية 2009، وتحقيقها لأول أرباح فصلية منذ 5 فصول بلغت أكثر من 2.8 مليون ريال مقارنة بخسائر تجاوزت 5.5 مليون ريال خلال الربع الثاني 2009.

هذا بالاضافة إلى ارتفاع ربحية شركة قلف جارد السعودية لتصل إلى 7.3 مليون ريال خلال الربع الثاني، وهو ما يعطي مؤشرا مبدئيا على تحسن الطلب على الزجاج المسطح في المنطقة، والجدول في الاسفل يوضح تطور أرباح الشركات الزميله لزجاج: وكما يلاحظ فأن حصة الشركة من نتائج الشركات الزميلة خلال الربع الثاني من 2010 تشكل قريبا من 50 % من صافي أرباح الشركة، وقد ذكرت في مقال سابق أن الشركات الزميلة تشكل الحصة الأكبر من أرباح الشركة قبل بدء الازمة العالمية.

ويجب التنبه إلى أن الشركة أعلنت نيتها شراء 10 % في ملكية الشركتين الزميلتين (جلف قارد و جارديان) لتصبح ملكيتها في الشركتين 55 % من رأسمال الشركتين وهنا يجب التنبيه إلى أن المعالجات المحاسبية للشركات الزميلة سوف تتغير نظرا لآن الشركتين سوف يصبحان شركات تابعه ويتم توحيد قوائمهما بدلا مما هو معمول به الآن من خلال تسجيل حصة الشركة في نتائج الشركات الزميلة.

أما بالنسبة لقطاع الشركة الرئيس (انتاج العبوات الزجاجية) فقد سجلت هوامش الربحية تراجعا دون مستويات الـ 50 % التي كانت عليها خلال العام السابق لتصل إلى مستويات 43 % حاليا، كما تراجعت مبيعات الشركة بنسبة 14 % خلال النصف الأول من 2010 لتصل إلى 58.5 مليون ريال مقارنة مع 67.9 مليون ريال في 2009.

ومن ناحية المؤشرات المالية فإن السهم يتم تداوله حاليا عند مكرر يقل عن 10 مرات بناءا على نتائج النصف الأول معدله لكامل السنه، في حين بلغ مضاعف القينة الدفترية للسهم 1.5 مره (القيمة الدفترية 15.8 ريال للسهم) وعائد السهم على حقوق المساهمين نحو 8 %.