ما الاسباب الجوهرية لتراجع أرباح التصنيع الوطنية

24/04/2012 15
محمد النهدي

سجلت شركة التصنيع الوطنية خلال الربع الأول من 2012 أرباحاً بقيمة 524 مليون ريال بانخفاض قدره 10 % مقارنة بالربع المماثل من 2011. وارجعت الشركة انخفاض الأرباح إلى تراجع أسعار منتجات البتروكيماويات بالاضافة إلى ارتفاع تكاليف اللقيم لبعض المنتجات!! وأضافت إلى أن تحسن الربحية في قطاعات أخرى أسهمت في تقليل ذلك الانخفاض.

واقع القوائم المالية للشركة يعطينا سبب جوهري لم تذكره الشركة لانخفاض الارباح خلال الربع الثاني (جاءت الأرباح اقل من توقعات المراقبين للشركة).

فكما هو معلوم للجميع فقد سجلت أسعار منتج الشركة (ثاني اكسيد التيتانيوم) ارتفاعات متواصلة خلال العامين الماضيين وسط استمرار الطلب القوي على هذا المنتج، ويمكن ملاحظة أثر هذه الزيادات في الأسعار من خلال ارتفاع هوامش الدخل للقطاع الصناعي (تشكل كريستل أكثر من 90 % من نشاط القطاع) لتصل إلى أعلى معدل في الربع الرابع من 2011 عند 44 %.

إلا أن الملاحظ تراجع قيمة المبيعات خلال أخر ربعين وبالتالي أثرا على نتائج الشركة بالرغم من ان الطلب على التيتانيوم لا يزال قويا وكذلك الاسعار لا تزال في منحى صعودي.

أما بالنسبة لقطاع البتروكيماويات فمن الطبيعي أن يشهد تراجعا في نتائجة للربع الأول من 2012 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، إلا أن القطاع تمكن من تحقيق نمو أكثر من جيد ( 28 % لربح الأعمال) مقارنة بالربع السابق.

وهذ مؤشر على أن تراجع أرباح الشركة مقارنة بالربع السابق لم يكن بسبب قطاع البتروكيماويات كما ذكرت الشركة.

باعتقادي أن السبب الرئيس لتراجع الأرباح يعود إلى المصنع المتوقف في بريطانيا والذي تبلغ طاقته الانتاجية نحو 150 ألف طن سنويا أو ما يعادل 20 % من الطاقة الاجمالية لمصانع الشركة.

المصنع المشار إليه تم ايقافه في بداية نوفمبر الماضي بسبب تسرب مادة تيتانيوم الكلورايد. ليس لدي معلومات مؤكده بشأن استئناف المصنع لنشاطة في أواخر الربع الاول لكن في حال بدء المصنع نشاطة بشكل كامل خلال الربع الثاني فالمتوقع أن تعود الشركة للنمو.