مقارنة بين شركات البولي بروبيلين السعودية (المتقدمة ، اللجين ، الصحراء )

29/04/2012 10
محمد النهدي

في هذا المقال سوف اجري مقارنة بسيطة بين الشركات ثلاث شركات سعودية يعتبر نشاطها الاساسي انتاجي البولي بروبيلين في الوقت الراهن. ويمكن الاستفادة من هذه المقارنة معرفة الشركة الأكثر كفاءة من ناحية أداءها الانتاجي.

في البداية اقدم لمحة بسيطة عن الطاقات الانتاجية للشركات الثلاث ومواعيد بدء انتاجها التجاري. حيث يلاحظ ان المتقدمة هي اول من بدأت النشاط في قبل نحو 4 سنوات.

من خلال النتائج المالية للشركات العاملة في مجال البولي بروبيلين فقد جاءت النتائج لهذه الشركات ضعيفة مقارنة بالعام السابق. ويلاحظ من الجدول أدناه أن شركتي اللجين والمتقدمة سجلتا نتائج جيدة مقارنة بشركة الصحراء والتي بدأت نشاطها قبل سنة تقريبا.

يمكن تلخيص الأرقام الموجودة في الجدول على عدة نقاط نوردها كما يليك

1- تعتبر المتقدمة افضل الشركات من ناحية انخفاض التكلفة الانتاجية نظرا لقدمها وتحسن كفاءتها التشغيلية.

2- سجلت اللجين مبيعات جيده جدا مقارنة بحجم انتاجها وهذا يعني أن الكفاءة التشغيلية لمصانع الشركة بدأت بالتحسن كما حدث للمتقدمة سابقا.

3- لا تزال شركة الواحة تعاني من صعوبات في التشغيل مع بدء نشاطها ويلاحظ ان مبيعاتها بلغت 355 مليون ريال بنخفاض كبير مقارنة بالمتقدمة واللجين.

4- تمتاز المتقدمة بانخفاض المصاريف الادارية والتسويقية بعكس اللجين والصحراء حيث تزيد هذه المصاريف بالضعف عن المتقدمة

5- نفس الأمر ينطبق على مصاريف التمويل حيث تدفع المتقدمة نحو 4 ملايين في الربع الواحد مقابل 25 مليون للجين و23 مليون للصحراء. وهذا عائد لارتفاع تكاليف الانشاء لمشروعاتهم مقارنة بالمتقدمة.

بشكل عام فقد سجلت هوامش البولي بروبيلين انخفاضا حادا مقارنة بالفترات السابقة لتسجل أدنى مسستوى لها من بداية 2009. ويعود السبب في ذلك للارتفاع الكبير في أسعار اللقيم والتي يتم تسعيرها وفقا لسعر النافتا في اليابان مخصوما منه تكاليف الشحن والنقل مضوربا في المعامل.

وسجلت اسعار النافتا في الربع الأول ارتفاعا بنحو 14 % مقارنة بتراجع أسعار البولي بروبيلين بنحو 3 % خلال نفس الفترة وبالتالي انخفض الهامش إلى أدنى مستوى له في 4 سنوات. كما يظهر في الجدول الأتي.

*وفقا لأسعار تسليم الخليج المنشورة في موقع ارقام