شركة "الحسن شاكر" و "الزامل للصناعة" تحت المجهر

25/04/2010 10
خالد صالح

من المفترض أن يبدأ يوم الاثنين القادم الاكتتاب في شركة "الحسن شاكر" ، بسعر أعلنت عنه الشركة يوم أمس بعد إن تم تحديده عن طريق بناء سجل الأوامر عند 49 ريالا، وفي هذا المقال سأتعرض إلى بعض المعلومات المالية الواردة عن الشركة في نشرة الإصدار، مع مقارنة لأقرب شركة لها من حيث النشاط في السوق السعودي وهي شركة الزامل للصناعة.

كما هو معلوم فان شركة "الحسن شاكر" تعمل في استيراد و توزيع أجهزة التكييف و الأجهزة المنزلية لمجموعة من الماركات، فيما دخلت الشركة في العام 2006 في شراكة مع " ال جي " لتصنيع المكيفات محليا تحت علامة الأخيرة.

وبحسب المعلومات الواردة في نشرة الإصدار فان الشركة رفعت رأسمالها من 500 ألف ريال إلى 350 مليون ريال عبر رسملة الأرباح المبقاة و المتراكمة منذ تأسيس الشركة.

وسجلت شركة " شاكر "  نموا جيدا في الإيرادات خلال السنوات الأربع الماضية بمعدل سنوي بلغ نحو 19 %، فيما نمت الأرباح الصافية للشركة بمعدل اكبر بلغ حوالي 30 %، نتيجة لارتفاع هوامش الأرباح الإجمالية و التي بلغت حوالي 32 % خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي وهي أخر بيانات مالية متوفرة للشركة.

في الجهة المقابلة فان شركة الزامل المدرجة بالسوق السعودي و التي تصنع مكيفات وطنية بماركات " كولاين و كول كير و كلاسيك ... " ، سجلت نموا متواضعا في إيراداتها خلال العام الماضي و سالبا خلال الربع الأول من العام 2010، وذلك بعد نمو قوي في مبيعات التكييف لشركة الزامل خلال عامي 2007 و 2008.

كما يلاحظ من البيانات الواردة في الجدول أدناه بان هوامش الأرباح التشغيلية لشركة الزامل من قطاع التكييف اقل من تلك المسجلة في شركة " شاكر "، مع العلم بان أكثر من 90 % من مبيعات شركة " شاكر " هي خاصة بأجهزة التكييف.

و بحسب بيانات سوق التكييف في المملكة المذكورة في نشرة الإصدار، بلغ حجم المبيعات في السوق ككل خلال العام 2008 حولي 3.3 مليار ريال، و هو ما يعني بلوغ حصة شركة الزامل في ذلك الوقت حوالي 47 % من الإيرادات الإجمالية لسوق التكييف في المملكة، بينما تستحوذ شركة " شاكر " على حوالي 26 % من حجم السوق.

و بناء على السعر المعلن يوم أمس للاكتتاب في أسهم شركة " شاكر "، فان الشركة قيمت بمكرر أرباح بلغ حوالي 10.7 مره حسب نتائج الشركة للتسعة أشهر الأولى من العام 2009 معدلة سنويا وهو  مكرر يقل عن متوسط السوق البالغ حوالي 18 مره، كما انه اقل أيضا من مكرر شركة الزامل البالغ 13.7 مره.

بينما قد يرى البعض السعر مبالغ فيه، إذا ما أخذنا القيمة الدفترية كمعيار للتقييم، حيث بلغ مضاعف القيمة الدفترية للشركة حوالي 4.30 مره بناء على أخر قوائم مالية للشركة، مقابل متوسط للسوق يبلغ في حدود 2.2 مره.