قراءة القوائم المالية لشركات التامين... 2

16/10/2010 10
خالد صالح

قبل التطرق الى دراسة القوائم المالية لشركات التامين، لابد من الوقوف عند المفاهيم التي تقوم عليها شركات التامين، حيث ان هناك ثلاثة مفاهيم سائده، تحدد وفقها طبيعة عمل شركات التامين، و هي مفهوم التامين التعاوني و التامين الاسلامي، واخيرا التامين التجاري و هو السائد عاليما، وتختلف طريقة عرض القوائم المالية لشركات التامين نظرا لاختلاف الهدف في كلا من المفاهيم المذكورة، وسنتعرض للاختلافات بين كل مفهوم بعيدا عن النواحي الشرعية.

1- التامين التعاوني: يقوم فكر التامين التعاوني على توزيع او اعادة جزء من الفائض التي تحققة الشركات من عملياتها في نشاط التامين الى "المؤمن لهم" فيما يذهب الجزء الاخر للمساهمين (الشركة)، و هذا النوع من التامين هو السائد  في الشركات السعودية، و سنتعرض بالتفصيل لقوائم الشركات العاملة في التامين التعاوني.

وفي هذا الخصوص الزمت اللائحة التنفيذية لشركات التامين الصادرة من مؤسسة النقد شركات التامين في السعودية بتوزيع جزء من فائض التامين يقدر بـ 10 % الى "المؤمن لهم" وذلك مباشرة او بتخفيض اقساطهم للسنة التالية، فيما ترحل النسبة الباقية من الفائض ( 90 % ) الى قائمة دخل المساهمين.

2- التامين الاسلامي: الشركات العاملة في التامين الاسلامي لا تاخذ شيئا من الفائض الذي يتحقق من عمليات التامين، وانما تعيد جميع الفائض الى "المؤمن لهم" و تكتفي بنسبة من الاقساط المكتتب بها كرسوم وكالة بالاضافة لنسبة تقدر بـ 15 % من ايرادات استثمارات التامين كرسوم مضارب، ايضا في التامين الاسلامي لا تسمثر الشركات الا في منتجات اسلامية.

3- التامين التجاري: في التامين التجاري لا يعترف برد أي من اقساط التامين لـ "المؤمن لهم" حيث ان كل فائض من عمليات التامين فهو ربح بشكل كلي للشركة، وقوائم هذا النوع من التامين لا تختلف عن قوائم الشركات العادية من حيث العدد فهناك قائمة دخل واحدة و قائمة مركز مالي واحده.

تبعا لذلك فالقوائم المالية للشركات العاملة في مجال "التامين التعاوني" تختلف من ناحية المعالجة المحاسبية لاخذها في الاعتبار توزيع الفائض، وتتكون القوائم المالية لشركات التامين التعاوني من الاتي:

1- قائمة المركز المالي: قائمة خاصة بعمليات التامين واخرى للمساهمين.

2- قائمة الدخل: قائمة لفائض (عجز) عمليات التامين وقائمة دخل للمساهمين.

3- قائمة التدفقات النقدية: قائمة خاصة لعمليات التامين و قائمة للمساهمين.

4- قائمة حقوق المساهمين.

في المقال القادم سنعرض تعريف وتفاصيل لكل البنود التي تشملها قائمة فائض (عجز) عمليات التامين.