التعاونية للتامين.. لازالت تجني ثمار محصولها السابق

19/10/2010 8
خالد صالح

أعلنت شركة التعاونية للتامين، وهي اكبر الشركات في قطاع التامين بالسعودية، عن نتائجها للربع الثالث من العام 2010، وقد بينت النتائج ارتفاع ملحوظ في صافي الأرباح خلال الربع الثالث إلى 163.8 مليون ريال و هي أعلى أرباح ربعية تسجلها الشركة منذ منتصف العام 2007.

ولكن ما يلفت الانتباه في إعلان الشركة هو الانخفاض الكبير في قيمة الأقساط المكتتب بها خلال الربع الثالث من هذا العام، و التي بلغت حوالي 635 مليون ريال مقابل أقساط تجاوزت المليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

لم تقدم الشركة أي تفسير للانخفاض الحاصل في الأقساط المكتتبة خلال الربع الماضي، و على الرغم من صعوبة تحليل شركات التامين خلال هذه الفترة بسبب مرور هذه الفترة بعوامل استثنائية أثرت بشكل كبير في طبيعة عمل القطاع مثل التشريعات التنظيمية لقطاع التامين في المملكة و منها إلزام القطاع الخاص بالتامين على الموظفين ( مواطنين و مقيمين ) و زيادة عدد شركات التامين، هذا لا يجعلنا نستبعد احتمال أن تكون الشركة تأثرت بالمنافسة مع زيادة عدد الشركات العاملة في القطاع و بدء اقتطاع هذه الشركات حصص اكبر من السوق.

وعلى من يريد أن يعرف السر أن يتابع نتائج شركات التامين الأخرى خصوصا الكبرى منها (ميد غلف و بوبا).

وكما يبين الجدول أعلاه فان الأقساط المكتتبة للربع الثالث كانت في اقل مستوياتها منذ بداية العام 2009، كما يلاحظ أن الشركة خلال الربع الثالث احتفظت بأعلى نسبة من المخاطر، حيث إعادة التامين على ما نسبته 25 % من أقساطها فقط.

السؤال الأهم هو كيف استطاعت الشركة أن تحقق هذه الأرباح الجذابة في ظل انخفاض الأقساط المكتتب بها خلال الفترة؟!

متتبع البيانات المالية للشركة يلاحظ أن الشركة مرت بطفرة خلال الفترة الماضية من حيث النمو الكبير في حجم وثائق التامين المكتتب بها ، بينما كانت تقتطع من هذه الأقساط لمواجهة المخاطر المحتملة للفترات اللاحقة، لذلك فان انخفاض الأقساط المكتتبة خلال الربع الثالث لم يؤثر على حجم الأقساط المكتسبة في نفس الفترة لان الشركة لازالت تجني من ثمار محصولها السابق.

إضافة إلى ذلك فان الربع الثالث و الرابع من العام عادة ما يشهد انخفاض في حجم المطالبات خصوصا في فرع التامين الصحي و الذي يشكل تقريبا 60 % من إجمالي الأقساط لدى الشركة، و بالتالي فان هوامش الربح من عمليات التامين كانت عند مستوياتها العالية.

و كما يوضح الجدول بلغت الأقساط المكتسبة 665 مليون ريال مقابل مطالبات متكبدة خلال الربع الثالث بلغت 339 مليون ريال ، بهوامش ربح تبلغ حوالي 49 %  خلال الفترة.

تحسن في دخل الاستثمارات وإعادة التامين

شركة التعاونية للتامين هي شركة تامين وإعادة تامين في نفس الوقت، أي أنها تقدم خدمات إعادة التامين لشركات التامين بالإضافة إلى تقديم خدمات التامين للأفراد والشركات، وتبعا لذلك فهي تحصل إيرادات من عملية إعادة التامين تسمى عمولات إعادة التامين، ومع النمو في نشاط التامين و عدد شركات التامين العاملة في السعودية خلال الفترة الماضية بدا دخل إعادة التامين بالتزايد إلا انه لا زال لا يشكل سوى نسبة بسيطة من إجمالي الإيرادات من عمليات التامين.

هذا بالإضافة إلى تحسن إيرادات الاستثمارات خلال الربع الثالث والتي بلغت 23.6 مليون ريال وهي أعلى إيرادات من الاستثمارات منذ بداية العام 2009.