الاستثمارات السعودية تنسحب من السودان!!

03/02/2010 7
زاهر الحاج

على خلفية مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتشجيع ودعم الاستثمارات الزراعية للقطاع الخاص السعودي في الدول ذات الإمكانيات الزراعية، تعزيزاً للأمن الغذائي السعودي. كانت الشركة الدولية للاستثمار الزراعي والغذائي ، التي تعمل وفق  خطة استراتيجية لتأمين الامن الغذائي للمملكة ، في الدول ذات الإمكانيات الزراعية "اراضي ، مياه ، عماله " وغيرها . ومن بين تلك الدول كان يُنتظر ان يكون للسودان حيزا مميزاً لعدة عوامل منها عامل الجغرافيا والارض وصلاحيتها وغيرها من العوامل المشجعة الأخرى.

في الأخبار تواتر أن الشركة الدولية للاستثمار الزراعي والغذائي قد استبعدت السودان من الاستثمار الزراعي لعدة أسباب منها عدم صلاحية بعض الأراضي ، وعدم توفر المياه ، وقلة العمالة ، وبطء الإجراءات ، وتداخل الصلاحيات.

ولإدراكنا بان الشركة الدولية للاستثمار الزراعي والغذائي هي احدى الشركات الكبرى التي تعمل على عدة اصعدة في مجال الزراعة والغذاء، ما يفيد كثيراً استثمارها في الأراضي السودانية، ولعلمنا التام بان السودان يزخر كثيراً بأراضي خصبة، ووفرة مياه ، ونسبة كبيرة من العمالة الزراعية، فقط يسعى لاجتذاب رؤس الأموال والإمكانيات الزراعية المتطورة، كان لابد من وقفة عند الاسباب التي اُستبعد من اجلها السودان .

ويبدو ان تداخل الصلاحيات وبطء الإجراءات كما جاء بالخبر كان له أثر كبير في استبعاد السودان فالمسئولين عن الاستثمار في السودان كان الأجدر بهم أن يفتحوا افاق الاستثمار على سعة من الترغيب لإجتذاب تلك الاستثمارات عوضاً عن الانسحابات والاستبعادات التي نشهدها بمبررات حري بالمسئول أن يعالجها وهي الحل والطريق الأمثل لجذب المستثمرين، ونحسب بان الآمر سيكون له التاثير على الإقتصاد الوطني الذي يتضرر كثيراً من مثل تلك النظرة السالبة  للاستثمار في السودان.