سافكو لماذا لم تعلن عن الصيانة الدورية!!

11/01/2010 3
محمد النهدي

أعلنت شركة الأسمدة العربية (سافكو) أكبر منتج لليوريا في المنطقة نتائجها للربع الرابع 2009 لتصل إلى 376 مليون ريال وهي مستويات تقل بنسبة 30 % مقارنة بالربع المماثل من 2008 وبنسبة 19 % مقارنة بالربع السابق من نفس العام،،، وعموماً تعتبر هذه أدنى أرباح تسجلها الشركة منذ الربع الثاني 2007.

أوضحت الشركة في إعلانها على موقع تداول أن سبب تراجع الأرباح خلال الربع الرابع يعود إلى انخفاض كميات الإنتاج بسبب أعمال الصيانة الدورية لمصانع الشركة دون أن تحدد الفترة التي توقفت فيها مصانع الشركة لأعمال الصيانة؟ كم حجم الإنتاج خلال هذه الفترة؟؟

تعتمد الشركة على نشاط واحد وهو بيع اليوريا (المنتج الرئيس للشركة) من خلال مصانعها الأربع، ولذلك فأن أي توقف لهذه المصانع سيكون له تأثير واضح على نتائج الشركة كما حصل الآن .. والسؤال الذي يفرض نفسه بقوة على المتداولين لماذا لم تعلن الشركة من خلال موقع تداول عن وجود أعمال صيانة دورية لمصانعها؟؟ وأين دور هيئة السوق في مطالبة الشركات بالإفصاح عن الأحداث المؤثرة على أنشطة الشركة؟

تبلغ الطاقة التصميمية لمصانع الشركة نحو 2.2 مليون طن من الامونيا ويتم استخدام معظم الإنتاج كمواد خام لإنتاج اليوريا الذي تبلغ طاقة مصانع الشركة الإنتاجية منه 2.8 مليون طن. سجلت أسعار اليوريا خلال الربع الأخير من 2009 تحسناً مقارنة بالربعين السابقين ليصل متوسط أسعار اليوريا خلال هذا الربع 279 دولار للطن بحسب البيانات التي ينشرها موقع أرقام.

عادة يشهد السوق ارتفاع الطلب على اليوريا خلال الربع الرابع من السنة وذلك لبدء موسم الزراعة في كثير من مناطق العالم، فنجد أن الشركة غالباً ما تبيع أكثر كمية خلال هذه الفترة ويمكن تقدير حجم مبيعات الشركة في الربع الرابع 2009 من خلال افتراض أن إجمالي ربح الشركة البالغ 314 مليون ريال يمثل 60 % من مبيعات الشركة (متوسط هامش الربح الإجمالي لثلاثة أرباع الماضية  يبلغ 63 %) ما يعني أن مبيعات الشركة يمكن تقديرها بنحو 523 مليون ريال، ويبين الجدول تقديرات الكميات المباعة للشركة.

من الجدول أعلاه يتضح أن حجم مبيعات الشركة التقديري بلغ 500 ألف طن خلال هذه الفترة وهو أقل حجم مبيعات للشركة منذ أن بدأت سافكو 4 الإنتاج في أبريل 2007. ويجب الإشارة إلى ان رئيس مجلس إدارة الشركة قد تحدث اليوم إلى قناة العربية في مقابله له أوضح من خلالها أنه لولا تلك الصيانة للأربعة مصانع لكانت نتائج الربع الرابع أفضل بكثير!!

ختاماً فان الشركة أعلنت في ابريل 2008 من خلال موقع تداول أنها قامت خلال الربع الأول من ذلك العام تمشيا مع أنظمة التشغيل والصيانة بالشركة بأعمال الصيانة لأحد مصانعها كما هو مخطط له حسب ما جاء في إعلان الشركة. طبعاً هذا الإعلان جاء بعد ورود أسئلة واستفسارات عدة بعد مقابله لأحد مسئولي الشركة مع قناة العربية ذكر فيها قيام الشركة بأعمال صيانة وهو ما اثر على ربحية الشركة في ذلك الفصل رغم تحسن أسعار منتجات الشركة في الأسواق العالمية.