غلطة وسيط تكلف البورصة اليابانية 11 مليار ين !!!!

08/12/2009 6
ناصر اّل مبارك

حكمت محكمة يابانية نهاية الاسبوع الماضي بتغريم بورصة طوكيو 11 مليار ين (حوالي 130 مليون دولار) بسبب عطل طرأ على برامج البورصة وادت الى خسارة كبيرة لأحد شركات الوساطة في نهاية عام 2005.

القصة تعود ليوم 8 ديسمبر 2005 حين قام احد العاملين في شركة ميزوهو للوساطة بادخال أمر بيع لسهم واحد من شركة مدرجة بالبورصة يتم تداولها على 61 الف ين، ولكن الموظف اخطأ في عملية الادخال فكان الأمر الذي أدخله هو بيع 61 الف سهم من الشركة بسعر 1 ين !!!!! وعند محاولة اصلاح الخطأ لم يتمكن من ذلك بسبب مشاكل في البرنامج الذي يشغل عمليات التداول في البورصة وتمت العملية الخاطئة...

ميزوهو للوساطة رفعت قضية على البورصة مطالبة بتعويض قدره 40 مليار ين ولكن المحكمة قررت تعويضها بـ 11 مليار ين فقط وقالت في قرارها أن البورصة تتحمل جزءا كبيرا من الخطأ كون شركة الوساطة لم تستطع الغاء الأمر في حينه بسبب مشاكل في برنامج التداول..

المشكلة أن بورصة طوكيو كانت تنوي طرح اسهمها في السوق قريبا ولكن يبدو أن هذه الغرامة سترغمها على تأجيل عملية الطرح فالشركة حققت خسائر قدرها 3.7 مليار ين في آخر سنة مالية وغير مستعدة لمضاعفة الخسائر وطرح أسهمها في ظل هذه الظروف..