معرض دبي للطيران 2009: هل تعوض الصفقات العسكرية النقص في الصفقات المدنية؟؟

15/11/2009 5
حسان بن عبدالله علوش

افتتح اليوم في مدينة دبي معرض دبي للطيران 2009 وهو ثالث أضخم معرض جوي في العالم، حيث قال منظموا المعرض إن عدد المشاركين به بلغ 900 جهة عارضة.

لا شك أن المعرض يفتتح في ظل الأزمة المالية العالمية وتوابعها، وفي ظل عدم رغبة الكثير من شركات الطيران المدني في العالم توسيع أساطيلها هذا إن لم تكن ترغب بالتخلص من جزء منها، بسبب تناقص أعداد المسافرين عالميا ومعاناة قطاع السياحة بالتوازي مع قلة السيولة ثم طامة انفلونزا الخنازير الأخيرة.

تراجع قطاع الطيران والسياحة وإفلاس بعض شركات الطيران في العالم وتعثر البعض، دفع بعض شركات الطيران خلال هذه السنة إلى البحث في الطائرات المستعملة عن طائرة صالحة للاستعمال كما صرح بذلك رئيس شركة خليجية للطيران اقتصادي، كما أن تراجع قطاع الطيران المدني جعل المنافسة كبيرة بين المصنعين والأسعار أكثر ليونة خصوصا في ظل صعوبة التمويل.

معرض دبي الجوي يحتوي على مشاركات مدنية وعسكرية أيضا، وفي ظل تنامي الطلب على الأسلحة عموما وذلك مع تزايد التوترات خصوصا في الشرق الأوسط فإنه من الممكن أن نتوقع أن تعوض قيمة صفقات الطائرات العسكرية وتوابعها النقص المحتمل في قيمة وحجم صفقات الطائرات المدنية وتوابعها.

ونقلت وكالة رويترز أن من بين الدول التي أفادت تقارير بأنها تتطلع الى توسيع او تجديد أساطيل الطائرات المقاتلة الكويت وسلطنة عمان والإمارات التي تجري محادثات مع شركة داسو الفرنسية للطيران لشراء طائرات مقاتلة من طراز رافائيل والتي ستعرض في المعرض الجوي، وكذلك فإن السعودية تتطلع لتوسيع عملية شراء في الآونة الاخيرة للطائرات الاوروبية المقاتلة من طراز تايفون وتجري محادثات مع بوينج بشأن الطائرة اف 15.

وبحسب الوكالة أيضا فإن: الولايات المتحدة ستعرض أكثر الطائرات المقاتلة تطورا في العالم وهي الطائرة اف-22 رابتور من انتاج شركة لوكهيد في المعرض وذلك بعد أشهر من الغاء عرض الطائرة في اكبر معرض جوي في العالم في باريس.

العارضون التسعمائة في المعرض ازدادوا بخمسين عارضا جديدا مقارنة بالمعرض الماضي، فهل تزداد قيمة وحجم الصفقات التي ستتم في هذا المعرض الذي يحضره الكثيرون من المسؤولين العسكريين في العالم، مع العلم أن عام 2007 شهد صفقات هي الأعلى قيمة بتاريخ المعرض حيث وصلت إلى قرابة 150 مليار دولار.

معرض دبي للطيران معرض هام وهو بادرة إيجابية من قبل الإمارات بجلب عارضي الطيران إلى المنطقة.