الأوراق المالية المدعومة بالرهن (Mortgage Backed Securities)

04/07/2012 6
محمد الشعلان

أقر مجلس الوزراء في جلسة سابقة نظام الرهن العقاري والذي بدوره ينظم العلاقة و حقوق أطراف الرهن والشروط والإجراءات المتبعة في الرهن. وحيث ان الرهن العقاري من الأدوات المالية التي سبق تطبيقها في كثير من البلدن قبل عشرات السنين فلقد نشأت منه عدد من الأدوات والمشتقات المالية المدعومة بالرهن والتي قد يتم تطبيق بعضها في المملكة بعد تطبيق الرهن العقاري.

من أشهر هذه الأدوات المالية ما يعرف بتوريق الرهن او الأوراق المالية المدعومة بالرهن (Mortgage Backed Securities) وهي طريقة لتحويل الرهن العقاري الى ورقة مالية قابلة للتداول مثل الأسهم او السندات. وحيث ان أبرز وسيلتين للإستثمار في المملكة هما الأسهم والعقار فان هذه الأداة -في حال تطبيقها- قد تصبح خيار ثالث للأفراد والمؤسسات للإستثمار بها.

ولتوضح ذلك، فالنفرض ان هناك مشتري يرغب بشراء منزل بمليون ريال فتوجه للبنك لطلب قرض برهن المنزل (Mortgage) فقام البنك باقراض المشتري بفائدة سنوية قدرها 5% ولمدة عشرين سنة. وعليه سوف يقوم المقترض بدفع المبلغ الاساسي مع الفائدة مقسطاً على عشرين سنة. ولان البنوك غالبا لاتحبذ ربط أصولها المالية والإنتظار لسنوات طويلة لإستعادة رأس المال فإنها تقوم بتجميع القروض العقارية وبيعها كقرض واحد على بنوك إستثمارية او شركات عقارية كبرى بحيث يقوم المقترضين بالسداد للبنك الإستثماري. ولنفرض أن مجموع هذه القروض العقارية هو مليار ريال، فإن البنك الإستثماري سوف يقوم بتقسيم هذا القرض المجمع لعدد من الأسهم وبيعها في السوق، حيث يحصل المشتري لهذه الأسهم على عوائد سنوية هي عبارة عن الأقساط السنوية التي يقوم المقترضين بدفعها. ويتم تقييم هذه الأسهم بناء على العرض و الطلب و توقعات المستثمرين للسوق العقارية.