قطاع اعمال الاوراق المالية2011

25/03/2012 2
البلاد للاستثمار

قطاع أعمال الأوراق المالية للعام 2011

يوضح هذا التقرير معدل نمو أرباح قطاع الأوراق المالية وأثر ذلك على أرباح المصارف السعودية عبر دراسة عينة رئيسية من شركات القطاع تمثل الشركات المالية التابعة للمصارف السعودية المدرجة في السوق المالية وعددها إحدى عشرة شركة مرخصة بممارسة أعمال الأوراق المالية .

الجدير بالذكر أن عدد الأشخاص المرخص لهم بممارسة أعمال الأوراق المالية في السوق السعودية حتى تاريخ إعداد هذا التقرير بلغ 83 شخص مرخص حاصلين على 494 رخصة في أنشطة الأوراق المالية الخمس الرئيسة (التعامل ، الإدارة ،الحفظ،الترتيب، المشورة) موزعة كالتالي :

43 شركة حاصلة على رخصة التعامل كوكيل، 51 شركة حاصلة على رخصة التعامل كأصيل،52 شركة حاصلة على رخصة التعامل كمتعهد للتغطية،

65شركة حاصلة على رخصة إدارة صناديق استثمارية ،61 شركة حاصلة على رخصة إدارة محافظ العملاء، 67 شركة حاصلة على رخصة الحفظ، 78 شخص مرخص حاصل على رخصة الترتيب ،77 شخص مرخص حاصل على رخصة المشورة.

الشركات المالية التابعة للمصارف مرخصة في جميع أعمال الأوراق المالية باستثناء شركة العربي الوطني والتي لديها جميع الرخص ماعدا رخصة التعامل كأصيل .

أرباح قطاع الأوراق المالية :

بلغت أرباح شركات أعمال الأوراق المالية التابعة للمصارف السعودية المدرجة في السوق المالية 981.5 مليون ريال بنهاية العام 2011 مسجلة ارتفاعًا بلغ 94.9 % عن أرباح العام السابق 2010 والتي بلغت 503.6 مليون ريال.

خمس شركات حققت معدل نمو في الأرباح أعلى من متوسط القطاع وست شركات حققت معدل نمو أقل من متوسط القطاع.

أعلى نمو في الأرباح حققته شركة الجزيرة كابيتال بمعدل نمو 5496 % فالفرنسي تداول بـ 289% ثم العربي للاستثمار بـ 175% فالراجحي المالية بـ146% ويليها الهولندي المالية بـ107% فشركة البلاد للاستثمار بـ75% ثم الرياض المالية بـ67% فسامبا كابيتال بـ46 % ثم HSBC العربية السعودية بـ43% وأخيرًا الإنماء للاستثمار بـ23 %.

حققت شركة واحدة معدل نمو سلبي وهي الاستثمار كابيتال حيث انخفضت أرباحها بـ32 % عن العام السابق.

أرباح قطاع الأوراق المالية مقارنة بأرباح المصارف :

بلغت أرباح الشركات المالية التابعة للمصارف السعودية المدرجة في السوق المالية 981.5 مليون ريال تمثل 3.8 % من مجموع أرباح المصارف المدرجة والتي بلغت 25,604 مليون ريال خلال العام 2011.

أعلى معدل مقارنة بأرباح المصارف حققته شركة الجزيرة كابيتال حيث بلغ معدل ارباحها 22.9% من ارباح المصرف ثم سامبا كابيتال بـ8.2 % فشركتا الرياض المالية والبلاد للإستثمار بـ5.2 % لكل منهما ثم الفرنسي تداول بـ2.9 % فالاستثمار كابيتال والراجحي المالية بـ2.5% لكل منهما ثم HSBC العربية السعودية بـ2.1% فالعربي للاستثمار بـ2% وأخيرآ الهولندي المالية بـ1.1% .

العائد على رأس المال :

بلغ متوسط العائد على رأس المال للشركات المالية التابعة للمصارف السعودية 20.7%.

أعلى عائد حققته شركة الرياض المالية بـ82 % ثم سامبا كابيتال بـ70 % فشركة الراجحي المالية بـ36% ثم شركة البلاد للإستثمار بـ34% ويليهم الفرنسي تداول بـ16 % فالجزيرة كابيتال بـ13% ثم HSBC العربية السعودية بـ12.2% ثم العربي للاستثمار بـ10% فالاستثمار كابيتال بـ8% وأخيرًا الهولندي المالية بـ2 %.

إجمالي الدخل وإجمالي المصاريف :

بلغ إجمالي دخل الشركات المالية التابعة للمصارف المدرجة في السوق 2,125 مليون ريال مسجلة ارتفاعًا بلغ 31% عن إجمالي دخل العمليات للعام السابق والتي كانت 1,617 مليون ريال.

كما بلغت مصاريف العمليات للشركات المالية 1,154 مليون ريال مسجلة ارتفاعًا بلغ 3.5%عن مصاريف العمليات للعام السابق والتي كانت 1,114 مليون ريال.

تسع شركات حققت معدل نمو ايجابي في دخل العمليات بينما شركتين حققت معدل نمو سلبي في دخل العمليات .

كما سجلت أربع شركات انخفاضًا في مصاريف العمليات بينما سبع شركات حققت ارتفاعًا في مصاريف عملياتها.

معدل صافي الدخل إلى إجمالي الدخل :

معدل صافي الدخل إلى إجمالي الدخل من أهم المؤشرات المالية التي تقيس مدى كفاءة الشركة في أداء نشاطها.

أعلى معدل حققته شركة سامبا كابيتال بـ 68% ثم الرياض المالية بـ55% فالراجحي المالية بـ 43 % ويليها الفرنسي تداول بـ41 % فالبلاد للاستثمار بـ39 % ثم HSBCالعربية المحدودة بـ38 % فالعربي للاستثمار والجزيرة كابيتال بـ 34.4 و 34.2 % على التوالي ثم الاستثمار كابيتال

تعريفات :

• أعمال الأوراق المالية :

يقصد بأعمال الأوراق المالية ممارسة أي من النشاطات التالية( التعامل ،الترتيب، الإدارة ،تقديم المشورة ، الحفظ) من قبل أي شخص في سياق ممارسته لنشاطه التجاري .

• الأرباح :

هو رقم يمثل المتبقي من الإيرادات بعد خصم جميع الالتزامات المترتبة على الشركة.

• هامش الربح :

هي نسبة مئوية ناتجة عن قسمة صافي الدخل على إجمالي إيرادات الشركة.

• دخل العمليات :

هو رقم يمثل الإيرادات من الأموال التي تحصل عليها الشركة مقابل تقديم خدمة.

• مصاريف العمليات :

هو رقم يمثل التكاليف المترتبة على الخدمة المقدمة من الشركة.

• العائد على رأس المال :

هو نسبة مئوية يمثل حاصل قسمة صافي الدخل على رأس المال.

إخلاء المسؤولية :

بذلت شركة البلاد الاستثمارية أقصى جهد للتأكد من أن محتوى المعلومات المذكورة في هذا التقرير صحيحة ودقيقة ومع ذلك فإن شركة البلاد للاستثمار و مديريها و موظفيها لا يقدمون أي ضمانات أو تعهدات صراحة أو ضمناً بشأن محتويات التقرير و لا يتحملون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أي مسؤولية قانونية ناتجة عن ذلك.

لا يجوز إعادة نسخ أو إعادة توزيع أو إرسال هذا التقرير بطريقة مباشرة او غير مباشرة لأي شخص آخر أو نشره كلياً أو جزئياً لأي غرض من الأغراض دون الموافقة الخطية المسبقة من شركة البلاد للاستثمار.

كما نلفت الانتباه بأن هذه المعلومات لا تشكل توصية بشراء أو بيع أوراق مالية أو لاتخاذ قرار استثماري.

يعتبر أي إجراء استثماري يتخذه المستثمر بناءاً على هذا التقرير سواءًا كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده.

ليس الهدف من هذا التقرير إن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيارًا أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فإننا ننصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في مثل هذه الأدوات الاستثمارية.

تحتفظ شركة البلاد للاستثمار بجميع الحقوق المرتبطة بهذا التقرير