مقارنة السوق حاليا بعام 2008 – قطاع الأسمنت

18/03/2012 6
محمد النهدي

اليوم نضع المقارنة لقطاع الأسمنت، حيث يلاحظ أن هذا القطاع كان أكثر القطاعات القيادية في السوق ارتفاعا خلال الفترة الماضية بسبب النمو الكبير في الطلب على منتجة في ظل الإنفاق الكبير للدولة على مشاريع البنى التحتية والتنموية وكذلك تحسن سوق الإنشاءات.

قطاع الأسمنت خلال الأربع سنوات الماضية شهد العديد من العوامل التي أثرت عليه منها قرار وقف التصدير في منتصف 2008 (قبل بداية الأزمة العالمية) وكذلك دخول العديد من الشركات سوق الاسمنت بعد أن قامت الدولة بمنح 7 تراخيص ( حائل والجوف والشمالية والمدينة والصفوة والرياض ونجران) وجميع هذه الشركات بدأت الإنتاج باستثناء حائل.

دخول شركات جديدة لسوق الاسمنت عطل من عمليات التوسعة للشركات القديمة بسبب قضية الوقود مع أرامكو وأيضا أعطى فرصة للشركات الجديدة والتي تعمل في مناطق بعيدة عن مناطق الشركات القديمة من إيجاد سوق لها لا يمكن منافستهم فيه بسبب ارتفاع تكاليف النقل للاسمنت.

وبالرغم من المتغيرات العديدة في سوق الاسمنت إلا أن الثابت الوحيد فيه هو ارتفاع الطلب وبالتالي فإن معظم شركات الاسمنت استطاعت خلال الشهرين الماضيين من زيادة مبيعاتها من الاسمنت مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

الجدول أدناه يضع مقارنة لوضع أسهم قطاع الاسمنت خلال عام 2008 بوضعها الآن والذي يلاحظ أن معظم أسهم هذا القطاع يتم تداوله حاليا عند مستويات قريبة من مستوياتها في 2008.