تكوين ... للأخذ في الاعتبار

20/12/2011 12
محمد بن عجاج

تم يوم أمس الإعلان عن نشرة الإصدار لشركة تكوين المتطورة للصناعات "تكوين" استعدادا لطرح 9 ملايين سهم للاكتتاب العام .. يتآلف نشاط الشركة من ثلاث قطاعات رئيسية من خلال ثلاث مصانع اثنان في الإحساء (بلاستيكو ، ساف) وواحد في جدة (التراباك) وتقسم القطاعات على النحو الأتي:

1- قطاع التغليف البلاستيكي: من خلال مصنع التغليف البلاستيكي في الإحساء (بلاستيكو سابقا)، ويقوم هذا المصنع بإنتاج صفائح البولي ستايرين وعبوات البولي ستايرين البلاستيكية المشكلة بالحرارة مع أغطيتها وقوارير البولي ايثيلين عالي الكثافة المشكلة بالنفخ .. وتضم منتجات هذا المصنع الأكواب والعبوات والأغطية والأغلفة ولفات الصفائح المستخدمة لتغليف منتجات الألبان والعصائر والأطعمة والمياه والمرطبات. وتقدر حصة الشركة السوقية في لفات الصفائح البلاستيكية بالمملكة بنحو 90 %.

2- قطاع عبوات التغليف البلاستيكية: من خلال مصنع التراباك، ويقوم بإنتاج القوالب البلاستيكية من خلال مادة ترفثالات البولي ايثيلين (PET Preform) بسعات تتراوح بين 330 ملل و2.25 لتر. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 1.2 مليار وحدة من قوالب الـ PET Preform ما يعادل تقريبا 32.4 ألف طن سنويا. علما بأن حصة الشركة السوقية في المملكة تقدر بـ 30 %.

3- قطاع الأقمشة غير المنسوجة: من خلال مصنع ساف في الإحساء، ويستخدم هذا المصنع تقنية (Spunmelt) بطاقة إنتاجية تصل إلى 28 ألف طن في السنة وتستخدم منتجات هذا المصنع من قبل القطاع الطبي والصحي حيث تدخل منتجاتها في صناعات مثل حفائظ الأطفال والأقنعة الطبية وغيرها.

تبلغ حصة الشركة من سوق الأقمشة غير المنسوجة في المملكة نحو 40 %، كما تقدر حصتها من سوق الأقمشة الطبية على المستوى العالمي بنحو 6 %.

بعد هذه المقدمة التعريفية عن الشركة نلقي نظرة على أخر نتائج مالية متوفرة للشركة، كما يظهر في الجدول أدناه.

يلاحظ من قائمة الدخل أن الشركة سجلت نموا في مبيعاتها خلال التسعة أشهر من العام الجاري بنسبة 14 %، وساعد في تحقيق الشركة نموا في الأرباح الصافية قدرتها على تخفيض جزء من مصاريفها كما يلاحظ في بندي مصاريف البحث والتطوير ومصاريف البيع والتوزيع. إلا أن العامل الأكبر في المساهمة بنمو الأرباح يعود إلى انخفاض بند الزكاة بأكثر من 3 ملايين ريال. علما أن أرباح الشركة للفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2011 انخفضت بنسبة 24 % إلى 18.1 مليون ريال مقارنة بـ 23.9 مليون في الفترة المقابلة من 2010.

هناك نقطة مهمة تؤثر على نتائج الشركة وهي أسعار المواد البتروكيماوية والتي تستخدم كمواد خام تدخل في صناعتها (PP ، PS ، HDPE ، PET)، حيث شهد أسعار البتروكيماويات ارتفاعا منذ العام الماضي وبالتالي ساهم هذا الارتفاع في تخفيض الهوامش نظرا لأن هذه المواد تشكل تقريبا 80 % من تكاليف البيع. والجدول أدناه يوضح هوامش الدخل الإجمالية والصافية للشركة.

من خلال الجدول يتضح لنا أن الشركة حققت في 2008 أدنى هوامش لها، وكما يعلم الجميع فإن تلك الفترة شهدت ارتفاعات كبيرة لأسعار المنتجات البتروكيماوية وتحقيقها لأسعار هي الأعلى في تاريخ صناعة البتروكيماويات ... أخيرا مع التراجع الحاصل في أسعار هذه المنتجات خلال الأشهر القليلة الماضية هل تتحسن هوامش الشركة خلال الربع الأخير من 2011 والربع الأول من 2012؟