كيمانول: ارتفاع الميثانول يزيد الأرباح ،،، وانخفاض لمصاريف التمويل

10/10/2011 2
محمد النهدي

أعلنت شركة كيميائيات الميثانول "كيمانول" عن أرباح بقيمة 26.6 مليون ريال للربع الثالث من 2011 وبنمو بلغ 176 % و 151 % مقارنة بنتائجها للربعين الأول والثاني من نفس العام على التوالي. ولم يصاحب هذا النمو القوي في أرباح نموا مماثلا في الإيرادات والتي ارتفعت بنحو 8 % مقارنة بالربع الثاني و11 % مقارنة بالربع الأول.

بقراءة سريعة لقوائم الشركة يمكن تلخيص أهم النقاط التي ساهمت في تحقيق الشركة لهذا النمو الكبير بالأرباح، من خلال النقاط الآتية:

1- مواصلة أسعار الميثانول ارتفاعها لتصل إلى أعلى مستوى لها من خلال سنوات مع بداية أكتوبر الجاري (470 دولار ميثانكس ، 410 دولار السوق الفوري)، وكما هو معلوم فإن الميثانول يعتبر المادة اللقيم الرئيسية لمنتجات الفورمالدهيد ومشتقاته، وكلما ارتفع سعر الميثانول فإن أسعار الفورمالدهيد المنتج الرئيس لكيمانول توافقه في الاتجاه.

2- ارتفع هامش الدخل الإجمالي للشركة في الربع الثالث ليصل إلى 25.7 % ليقترب من مستوياته السابقة قبل تدشين التوسعة الأخيرة في النصف الثاني من 2010، علما أن هوامش الدخل الإجمالية للربع الثاني والأول استقرت عند 21.5 %.

3- انخفضت مصاريف التمويل خلال الربع الثالث إلى 8.8 مليون ريال بنسبة 16 % و 21 % مقارنة بالربع الأول والثاني على التوالي، ويعود هذا التراجع في المصاريف بعد قيام الشركة بإعادة تمويل قروض سابقة في يونيو الماضي بقيمة 832 مليون ريال بأسعار مرابحة تنافسيه على حد قول الشركة.

في حال واصلت أسعار الميثانول صعودها خلال الفترة القادمة أو أعلى الأقل استقرت عند مستوياتها الحالية فإنه من المتوقع أن تحقق الشركة خلال الربع القادم نموا جيداً في أرباحها.

حاليا يتم تداول السهم عند أسعار تزيد عن 11.5 ريال بقليل ما يعادل مكرر ربحية بحدود 13 مره على أساس الربع الثالث معدل لكامل السنة أو مكرر 27 مره على أساس أخر 12 شهر، في حين تبلغ القيمة الدفترية للشركة 12.11 ريال وبمضاعف أقل من مرة واحدة. أما العائد على حقوق المساهمين فيبلغ 3.5 % على أساس 12 شهر و 7.5 % على أساس الربع الثالث.