قطاع النترات أثر على أرباح الكيميائية للربع الثاني

22/08/2011 7
عبدالرحمن ال زومة

سجلت الشركة الكيميائية السعودية، خلال الربع الثاني من العام الحالي تراجعا بأكثر من 12 % عند 76 مليون ريال وهو خلاف المتوقع من الشركة. وأرجعت الشركة سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الثاني مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي إلى زيادة المصروفات التشغيلية والأجور والمخصصات وأيضاً بالرغم من زيادة مبيعات قطاع الأدوية إلا أن انخفاض هامش الربح في هذا القطاع أثر سلباً على صافي الربح الموحد للربع.

الشركة تعمل في ثلاث قطاعات رئيسية وهي قطاع المتفجرات ويمثل أكثر من 50 % من صافي الأرباح وقطاع الأدوية والذي يمثل أكثر من 75 % من صافي إيرادات الشركة وقطاع نترات الأمونيوم والذي تم تدشينه قبل فترة بسيطة من خلال إنشاء مصنع في جمهورية مصر.

كما هو معلوم بأن نترات الأمونيوم تستخدم كمادة داخلة في صناعة المتفجرات، ويلاحظ من الجدول أن السبب الرئيسي لانخفاض أرباح الشركة خلال الربع الثاني هو تراجع أرباح الشركة بأكثر من 85 % مقارنة بالربع السابق ويعود السبب في ذلك إلى تراجع مبيعات الشركة والتي بلغت 8.48 مليون ريال بانخفاض قدره 68 % مقارنة بالربع الأول. هذا بالإضافة إلى أن جميع مبيعات الربع الثاني كانت مبيعات لشركات تابعة للمجموعة ولم تتمكن من البيع لعملاء خارجيين ،،، فهل هناك مشكلة لدى مصنع الشركة من توقف أو غيره خلال الربع الثاني؟!!