زين السعودية ... نصف الكأس المليان

01/08/2011 15
محمد بن عجاج

منذ أدارج السهم قبل نحو ثلاث سنوات ونصف في السوق السعودي وحتى الآن حققت الشركة خسائر إجمالية تجاوزت 60 % من رأسمال الشركة البالغ 14 مليار ريال وتبقى أمام الشركة نحو 1.7 مليار ريال ليتم إيقافها عن التداول في حال لم تتمكن الشركة من إعادة هيكلة رأسمالها خلال الفترة القريبة القادمة.

هذا أهم الجوانب السلبية في الشركة، لكن لو نظرنا للنصف المليان من الكأس سنجد أمرين مهمين من وجهة نظري تمكنت الشركة من تحقيقهما خلال النصف الأول من هذا العام:

الأول .. استطاعت الشركة من سداد قرض قصير الأجل استحق خلال يونيو الماضي عن طريق الحصول على قرض متوسط الأجل (أبريل 2013)، وقالت الشركة أنها حصلت على سعر مرابحة تنافسي سيؤدي إلى خفض جوهري في مصاريف التمويل للشركة.

أيضا تمكنت الشركة من تمديد فترة السداد لقرض مرابحة بقيمة 9.75 مليار لمدة ستة أشهر (يناير 2012) وتعتقد الشركة أنها ستستخدم حقها في خيار تمديد فترة السماح لمدة 6 أشهر أخرى، وبالتالي فإن الشركة لن يكون لديها التزامات قصيرة الأجل وقد نشهد ارتفاعا في قيمة النقدية لدى الشركة خلال الفترات القادمة.

الثاني .. بلغت هوامش الدخل الإجمالية للشركة خلال الربع الثاني أكثر من 50 % وهذه هي المرة الأولى التي تصل فيها الشركة إلى هذا المستوى، وهذا يعني أن الشركة بدأت تعمل بكفاءة أكبر وتثبت مكانتها في السوق. وبالتالي في حال استمرت الشركة على هذا المنوال قد نرى تحقيقها لنتائج إيجابية مع نهاية 2012 أو بداية 2013.

ويلاحظ تحقيق الشركة لارتفاعات مستمرة في هوامش الدخل من فصل إلى أخر بعكس الشركات المنافسة الأخرى والتي سجلت هوامشها تراجعا مستمرا خلال الأربع فصول الأخيرة كما يظهر في الجدول أدناه.