تحليل فني .. السوق تنهي التداولات الأسبوعية متجاوزة 6640 نقطة .. والسيولة مرتفعة

30/04/2011 0
د.إبراهيم الدوسري

نجحت السوق المالية السعودية في تجاوز مقاومة 6640 نقطة التي كانت تقاوم مؤشر السوق منذ الثاني من نيسان (أبريل) الجاري حتى الـ 16 منه، في إشارة قد تكون إيجابية إذا عُززت بتحرك الشركات القيادية التي لا تزال تحت مقاومتها. وكان مؤشر السوق المالية TASI قد أغلق في تداولات هذا الأسبوع قريبا من مقاومته التالية، وتحديدا عند مستوى 6724 نقطة كاسباً بذلك 149 نقطة خضراء تبلغ نسبتها 2.27 في المائة، وذلك مقارنة بإغلاق السوق في الأسبوع الماضي.

و أغلقت جميع قطاعات السوق على ارتفاع في تداولات هذا الأسبوع، وكان أبرز القطاعات الداعمة قطاع الطاقة الذي ارتفع بنجو 7 في المائة، أما القطاعات القيادية الأخرى كان ارتفاعها بنسبة 2.7 في المائة في قطاع البتروكيميات، و 1.9 في قطاع المصارف، 1 في المائة في قطاع الاتصالات، كما ارتفع قطاعا التجزئة والإعلام فيما يقارب 4.4 في المائة لكل منهما في تداولات هذا الأسبوع، وذلك بمقارنة إغلاق هذه القطاعات بإغلاقها في الأسبوع الماضي.

وعلى مستوى السيولة التي بلغت هذا الأسبوع 29.5 مليار ريال مرتفعة عن سيولة الأسبوع الماضي بنسبة 6.9 في المائة، فقد توزعت على قطاعات السوق وكان نصيب قطاع البتروكيميات 39 في المائة منها بزيادة 8 في المائة على الأسبوع الماضي، فيما بقي نصيب قطاع المصارف عند نسبة 6.5 في المائة من السيولة المتداولة في هذا الأسبوع، كما انخفض نصيب قطاع الاتصالات إلى 3.5 في المائة وقطاع الأسمنت إلى 2.5 في المائة وقطاع التأمين إلى 18 في المائة، في الوقت الذي زاد فيه نصيب قطاع الطاقة من سيولة هذا الأسبوع إلى 1.5 في المائة وقطاع الاستثمار الصناعي إلى 6.35 في المائة وقطاع الاستثمار المتعدد إلى 4.7 في المائة.

وقد أدى ارتفاع القيمة المتداولة هذا الأسبوع الذي بلغ 29.5 مليار ريال إلى ارتفاع المعدل اليومي للقيمة المتداولة إلى 5.9 مليار ريال يومياً، مقارنة بـ 5.5 مليار ريال في الأسبوع الماضي .صاحب هذا الارتفاع ارتفاع في عدد الصفقات المتداولة بنسبة نصف في المائة لتصل إلى 119.8 ألف صفقة، كما ارتفع عدد الأسهم المتداولة إلى 1.27 مليار سهم بارتفاعاً بلغت نسبته 9.5 في المائة عن عدد الأسهم المتداولة في الأسبوع الماضي ليصل معدل الأسهم المتداولة 253.6 مليون سهم يومياً.

وعلى مستوى الشركات بلغ عدد الشركات المرتفعة هذا الأسبوع 112 شركة، أما الشركات المنخفضة فبلغ عددها 26 شركة، في حين لم تتغير سبع شركات وهي ''السعودي الهولندي'' و''البلاد'' و''سابك'' و''الغاز'' و''المراعي'' و''ينساب'' و''التأمين العربي'' عن قيمتها في هذا الأسبوع مقارنة بإغلاقها في الأسبوع الماضي.

وجاء في مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعاً سهم '' بترو رابغ'' الذي ارتفع بنسبة 21.6 في المائة و '' المتطورة'' التي ارتفعت بنسبة 13.7 في المائة و ''س سلامة'' التي ارتفعت بنسبة 12.8 في المائة و '' تهامة'' التي ارتفعت بنسبة 12.2 في المائة و '' أسيج'' التي ارتفعت بنسبة 11.6 في المائة و '' الاتحاد التجاري'' الذي ارتفع بنسبة 11.3 في المائة. أما الشركات المنخفضة فجاء في مقدمتها '' بوبا العربية'' التي فقدت ما نسبته 8.9 في المائة و '' أمانة للتأمين'' التي فقدت ما نسبته 7.2 في المائة و ''الدرع العربي'' الذي فقد ما نسبته 5.6 في المائة و''نماء للكيماويات'' الذي فقد ما نسبته 5.2 في المائة و '' الوطنية'' التي فقدت ما نسبته 4 في المائة.

وبالنظرة التحليلية الفنية لمؤشر السوق TASI نجد أن المؤشر قد أغلق في تداولات هذا الأسبوع فوق مستوى 6700 نقطة، بعد ما يزيد على شهر من التذبذب حول مستوى 6500 نقطة منذ منتصف آذار (مارس) الماضي وحتى تجاوزه 6600 نقطة في 24 من نيسان (أبريل) الجاري، ويعد هذا الإغلاق مؤشراً فنياً جيدا لـ TASI، الذي استطاع تجاوز مقاومة 6640 نقطة التي قاومت السوق في منتصف شباط (فبراير) الماضي. كما أن بقاء TASI فوق المتوسطات المتحركة يعد أيضاً من الإشارات الفنية الجيدة، يعززها بقاء متوسط ( 50 يوما = 6490 نقطة فوق متوسط 200 يوم = 6410 نقاط ) وبالتالي ارتفاع نقاط دعم السوق إلى هذه المستويات.

ويعتبر تجاوز مؤشر السوق TASI من مستوى 6600 نقطة في تداولات هذا الأسبوع إشارة فنية جيدة، كذلك إذ تعد 6600 هي المتوسط المتحرك لمؤشر البولينجر Bollinger Bands الذي تشير قراءته الفنية إلى توقع استمرار السوق في الصعود نحو مقاومة منتصف كانون الثاني (يناير) الماضي عند 6990 نقطة.أما مؤشرا الـ MACD والـ MACD Histogram فيميلان إلى التردد مما ينعكس على ضعف عزم مؤشر السوق في اتجاهه الصاعد، وتوقع أن تكون مقاومة 6790 نقطة أقوى منه.

أما مؤشر RSI (مؤشر القوة النسبية) الذي أغلق عند مقاومة 62 درجة، فتشير قراءته الفنية إلى توقع ضعف مؤشر السوق في تجاوز مقاومة 6790 نقطة التي يتجه إليها حالياً.أما مؤشر MFI (مؤشر تتدفق السيولة) الذي يغلق عند مقاومة 58 درجة فتشير قراءته الفنية إلى توقع انعكاس اتجاه مؤشر السوق، وذلك بوجود انحراف سلبي Divergence بينه وبين مؤشر السوق TASI. أما الشموع اليابانية التي أعطت شمعة إيجابية هذا الأسبوع إلا أنها لم تستطع أن تضيف هذه الإيجابية إلى القراءة الفنية وذلك بإغلاق مؤشر السوق عند مقاومة 6730 نقطة.

ملخص القول:

على الرغم من نجاح مؤشر السوق TASI في تجاوز مستوى 6700 نقطة في تداولات هذا الأسبوع إلا أن توقع استمراره في الاتجاه الصاعد نحو مقاومة 6790 نقطة يعد ضعيفاً حسب معطيات المؤشرات الفنية وبالتالي فإن TASI يحتاج إلى تجاوز مقاومة 6730 نقطة التي يغلق عندها حالياً، كما يحتاج إلى محفزات أقوى لتجاوز 6790 نقطة، وقد تأتي هذه المحفزات في مطلع حزيران (يونيو) المقبل، بعد نجاح محفزات الربع الأول ـ والتي تمثلت في زيادة أرباح شركات السوق بنسبة 20 في المائة عن الربع الأول المماثل من العام الماضي ـ في محافظة السوق على مستوى 6500 نقطة و 6600 نقطة في هذه الفترة الحرجة التي اعتاد المتابعون رؤيتها في السلبية، إذ لا تزال صور أيار (مايو) وذكرياته في مخيلة الكثير من المتداولين.