أين سوف تتجه أسعار العقارات في السعودية (2) ؟؟

22/03/2011 9
عبد المحسن القعيد

هذا الموضوع الثاني عن العقار و الذي اكتبه في هذا الموقع الجميل. ولكن استجد لدينا القرارات الجديدة التي عمت جميع المواطنين من ملك القلوب ملك المملكة العربية السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظة الله و رعاه.

لا شك أن المؤثر الأساسي في أسعار أي من السلع هي الطلب و العرض على هذه السلعة، و العقار يعتبر من السلع، لذلك في هذا الموضوع سوف ننظر إلى العرض و الطلب، وأيهم سوف يكون اعلي ارتفاع من الأخر.

1 – الطلب على العقار :

لا شك ان الطلب على العقار مستمر بنمو , و الذي يعتمد على النشاطات التجارية و السكنية والتي تعتمد بذاتها على النمو في عدد السكان و النمو في العمالة من الخارج .

وبما أن تم الرفع الحد الأعلى للبنك العقاري كما هو معلن إلى 500 ألف ريال، فأن السيولة تم ضخها في العقار، و بذلك سوف يزداد الطلب على العقار من هذه السيولة، و يزداد البناء و التشييد، مما يدعم قطاع المقاولات الصغيرة و مصانع الاسمنت و الحديد.

وبذلك نعتبر أن السيولة هي بمثابة طلب.

2 – العرض من العقار :

بعد الإعلان عن تخصيص 250 مليار ريال لبناء مساكن، و تم التنويه أن الأحقية تكون للمتقاعدين و من هم في الضمان الاجتماعي، و من الشروط المبدئية عدم وجود مسكن أو عقار ملك، وهنا مربط الفرس.

بذلك من كان يملك عقار من المتقاعدين، أو من هم في الضمان الاجتماعي، و البيت قد يكون قديم، او ارض بعيدة عن العمران، فا سوف يسعى إلى بيعه و عرضة، ساعيا للهدف على الحصول على مسكن ملك من الحكومة.

لذلك و الله اعلم، ان العقار سوف يواجه في الفترة القريبة تزايد في العروض، مما يجبر الأسعار إلى الانخفاض بعض الشيء بعد الارتفاعات المتواصلة في الفترة الأخيرة .

ونقصد به العقار السكني , إما التجاري فالكل قطعة تجارية سعرها بحسب موقعها و دخلها.

والله اعلى واعلم.