رسوم العماله و البطاله و تأثيرها

02/02/2013 1
عبد المحسن القعيد

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ...

خير الكلام ما قل و دل ,, و احب الاختصار و الدخول في صلب الموضوع مباشرة .

1 – فرض رسوم على العمالة الاجنبية :
تم وضع رسوم بقيمة 2400 ريال على العمالة الاجنبية لكل سنه , و هذي فكرة جميلة و تحد من البطاله و لكن ليس في المملكة العربية السعودية , و انما هذه الطريقة في الدول التي تتميز بأن المواطنين ذو ايدي عاملة ,لذلك سوف تتعرض خدمات المقاولات الى الارتفاع , و ارتفاع السلع و يكون وضع الرسوم سبب للتجار في رفع ارباحهم.

وجهة نظر : هو فرض رسوم للمهن المتوفر بديل لها من قبل المواطنين ,, لان ثقافة المجتمع ليست مأهله على المهن الحرفية .

2 – حافز :
قامت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظة الله و رعاه ,, بأقرار حافز وتوزيع 2000 ريال على باحثين العمل شهريا ,, و لكن .. هذي فرصة و لكن في نظري لم تستغل بالشكل المطلوب . مما جعل عدد المتقدمين و المصروف لهم من حافز .. يمثل فيهم فقط تقريبا 30 في المية من المستحقين . من وجهة نظري

في نظري :
يتم استأجار مباني مخصصة للتعليم ,, و يتم تدريب المتقدمين على حافز على المهن الحرفية مثل الكهرباء و السباكة و الدهان و الميكانيكا .. الخ .. تعليمهم على الاساسيات ..

حيث ان المتقدمين على حافز عند التعليم هذه الحرف يستطيعون الادخار من اموالهم التي تذهب الى الاجانب و من ثم للخارج من اجل هذه الحرف .. مما يجعل ثقافتهم تتغير .. و تدخل ثقافة العمل الحرفي على المجتمع بعد ذلك لا مانع من فرض رسوم على العماله .. فالهدف ادخال هذه المهن على المجتمع مثل الدول المتقدمة الذين مهما كانت مناصبهم هم من يقومون بصيانه منازلهم ,, و حاجياتهم و اثاثهم .

ومنها يتعلمون على روح العمل و الانضباط .. ومن هنا سوف يقل عدد المتقدمين .. والمبلغ الموفر سوف يكون مرتفع كفيل في تعليمهم جميع الحرف التي يحتاجون اليها ..
مما يقلل الطلب من الاجانب لهذه المهن ..

3 – البطاله :
نسبه كثيرة من المشاريع الصغيرة هي ملك للعماله و انما المواطن هو الاجير الذي يستلم راتب العامل مقابل كفاله الاجنبي و فتح السجل .. و خاصة المطاعم .. التي لا تستطيع اقتحامها لان الاجانب يرفضون ان المواطن يدخل مجال من مجالات صناعتهم .. لكي لا تسلب منهم كما حدث للخضار و الفواكة.

و المواطن عندما يفتح محل في وسط سوق مثلا يحارب من الاجانب و الاجانب من حوله يبيعون للعملاء بأقل من التكلفة لكي ينطبع للمواطن ان السعودي مرتفع الاسعار .. و حتى كي لا يصمد المواطن بينهم .. فيضطر الى بيع محله اليهم بخسارة تعوض خسائرهم .

لذلك .. في نظري :
قرار واحد كفيل .. بكل شيء في الوقت الراهن حتى يتم ادخال الثقافة المهنيه على المجتمع ..
وهي توضيف مواطن في كل مطعم و سوبرماركت حجم متوسط .. و بشريطة تواجد الموظف دايما و ليس فقط اسماء .. لكي يكون التوضيف الاولوية لمن هم يبحثون بجدية عن عمل تسترهم . حيث ان دخل المطاعم مرتفع جدا كفيل ان يكون صاحبة في قائمة الاثرياء .

والله اعلم مجرد وجهات نظر .