مكاتب حجوزات الطيران .. بين الوقت الحاضر و المستقبل

13/05/2012 9
عبد المحسن القعيد

هل تذكرون كبائن الاتصالات سابقا ؟

في السابق كان السوق السعودي في سوق الاتصالات خاصة تحتكره شركة واحده وهي شركة الاتصالات السعودية , وكانت الخدمات لا تقارن بوقتنا الحاضر , و كانت الاسعار اضعاف وقتنا الحاضر ، وكانت كبائن الاتصالات المعروفة في ذلك الوقت في تزايد ، و اتساع ، و كان موظف كبائن الاتصالات يتقاضا راتب رائع جدا ، لان دخل هذه المكاتب عاليه وفي اتساع ، و لكن بعد دخول شركة موبايلي و بدأت التنافسية مع شركة الاتصالات السعودية و بدا تزداد الخدمات و تتطور و تنخفض الاسعار،، مصائب قوم عند قوم فوائد في السابق كان الحصول على رقم جوال من الاحلام و الاشياء الصعبة، فكانت بحجز ، و انتظار .. اشبه بالقروض العقارية ، كما كان الحال ايام البيجر ..

وكانت المكالمات محدودة و الشبكة ضعيفة و الخدمات شبة معدومة .. ولكن كانت كبائن الاتصالات تعمل بشكل رائع وممتاز لانها تغطي تقصير شركة الاتصالات السعودية في الهاتف النقال ، و كانت اسعارها معقوله .

ولكن اليوم اختلف الحال , فأصبحت الشرائح و ارقام الهواتف في كل مكان والحصول عليها في اقل من دقائق , و اصبحت الاسعار منخفضة عما كانت عليه سابقا , و اصبح حتى الاطفال و ذوي الدخل الاقل من المحدود و الضعيف يملكون جهاز جوال , وقد يكون ايضا رقم مميز .. الله يرزقهم من فضله و يغنيهم عما سواه ومن ثم اصبحت الكبائن ذكرى عابرة ,,, لم يعد لها وجود كما كانت سابقا ، في وقتنا الحاضر ..

هناك مكاتب الطيران ،، و انتشارها ، وارباحها العاليه ، و انتشرت بشكل كبير ، كما كانت كبائن الاتصالات منتشرة، والسبب يعود لنفس سبب انتشار كبائن الاتصالات وهو احتكار الخطوط السعودية ، و ضعف خدماتها ، حيث انها تفرض وجودها على شركات الطيران الاخرى لما تحصل عليه من ميزة في اسعار الوقود ، و الدعم الا محدود ولكن الان بدأت ابواب المنافسة للطيران تفتح ،، كما تم فتح مجال الاتصالات ، واتوقع و الله اعلم ان تبدأ المنافسة و تقديم الخدمات و الحجوزات وانت في منزلك ..

لذلك اتوقع و الله اعلم مصير مكاتب الطيران كا مصير كبائن الاتصالات

والله اعلى و اعلم