السوق السعودية ارتداد يوقف جني الأرباح مؤقتا

12/02/2011 1
د.إبراهيم الدوسري

دعم قطاع الاتصالات والبتروكيميات السوق المالية السعودية Tadawul All Share Index في تداولات هذا الأسبوع لتغلق عند 6611 نقطة ليكسب مؤشر السوق السعودية TASI 98 نقطة خضراء ، أي ما يعادل 1.5 في المائة مقارنة بإغلاق السوق في الأسبوع الماضي وكان قطاع الاتصالات قد ارتفع بـ 2.8 في المائة من قيمته وقطاع البتروكيميات 1.8 في المائة من قيمته في تداولات هذا الأسبوع مقارنة بإغلاق هذين القطاعين في الأسبوع الماضي.

وقد أغلقت جميع قطاعات السوق على ارتفاع في تداولات هذا الأسبوع مقارنة بأداء هذه القطاعات في الأسبوع الماضي باستثناء قطاع الأسمنت الخاسر الوحيد في تداولات هذا الأسبوع والذي فقد 0.5 في المائة من قيمته.

وعلى مستوى الشركات فقد بلغ عدد الشركات المرتفعة هذا الأسبوع 127 فقد جاء في مقدمتها "تبوك الزراعية" بنسبة 24.1 في المائة و"بروج للتأمين" 16.1 في المائة و"المتحدة للتأمين" و "العالمية"  11.9 في المائة و "أنعام القابضة" و "سيوليدرتي تكافل" 10 في المائة و"بترو رابغ" و "جازادكو" و "الباحة" 9 في المائة.

أما الشركات المنخفضة فقد بلغ عددها 16 شركة فقد كان أبرزها "اسمنت ينبع" 3.3 في المائة و "أسمنت اليمامة" 1.8 في المائة و "الأهلي للتكافل" 1.3 في المائة و "الرياض" 1.1 في المائة و "أسترا الصناعية" و "أنابيب" و "ميدغلف للتأمين" 1 في المائة و " السعودي الهولندي" 0.9 في المائة و "جبل عمر" 0.6 في المائة.

في حين لم تتغير  شركتا "معدنية" و "الحكير".

وقد بلغت سيولة هذا الأسبوع 16.1 مليار ريال سعودي منخفضة بنسبة 22 في المائة من سيولة الأسبوع الماضي ، فيما بلغ عدد الصفقات هذا الأسبوع 365.3 ألف صفقة بانخفاض بلغة نسبته 20 في المائة مقارنة بعدد الصفقات المنفذة في الأسبوع الماضي انخفض على أثرها عدد الأسهم المتداولة هذا الأسبوع إلى 753.3 مليون سهم بانخفاض بلغ نسبته 20 في المائة من عدد الأسهم المتداولة في الأسبوع الماضي.

وقد توزعت سيولة هذا الأسبوع البالغة 16.1 مليار ريال على جميع قطاعات السوق كان نصيب قطاع البتروكيميات 40 في المائة وقطاع المصارف 13 في المائة ، وقطاع الزراعة والصناعات الغذائية 11.4 في المائة ، وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات 7.4 في المائة.

وبهذا الإغلاق لمؤشر السوق TASI  فوق مستوى 6600 نقطة ، يكون المؤشر قد تجاوز متوسطه المتحرك الآسي للـ 50 يوم = 6560 نقطة ، ليرتفع دعم السوق المالية عند هذه النقطة في الفترة المقبلة.

النظرة التحليلية الفنية لمؤشر السوق TASI  ترى أن ما حدث في الأسبوع الماضي هو ارتداد للمؤشر ، ولم تعط المؤشرات الفنية ما يشير إلى انتهاء مرحلة جني الأرباح ، التي تمر بها السوق حاليا ، يقرأ ذلك من خلال الانحراف بين اتجاه مؤشر السوق TASI الصاعد وبين اتحاه مؤشر الحجم Volume الهابط، والذي يتوقع أن يحدث انعكاسا في مؤشر السوق في الفترة المقبلة. يعزز هذه القراءة الفنية مؤشر التدفق النقدي MFI  ( الذي يعتمد على الكميات في حساب معادلته الرياضية ) ، القراءة الفنية لهذا المؤشر الذي أغلق عند 55 درجة ( Close =21 ) بعيدا عن درجة الخطورة في هذا المؤشر ( 8 درجة)، إلا أن الانحراف بين مؤشر السوق TASI  الصاعد  وبين مؤشر MFI  الهابط يعزز توقع انعكاس TASI  ،  وهو ما يسمى فنيا بـ Divergence.

مؤشر القوة النسبية RSI  يقف عند مقاومته 52 درجة ، ولم يعزز هذا المؤشر اتجاه السوق الصاعد هذه الأسبوع ، بل إنه يعكس الحيرة التي ظهرت في تداولات الأيام الثلاثة الأخيرة من هذا الأسبوع.

مؤشر البولينجر Bollinger Bands في قراءته الفنية يؤكد الحيرة التي يمر بها مؤشر السوق TASI  ، يتضح ذلك من تذبذب TASI  حول متوسط البولينجر = 6600 نقطة ، والذي أغلق فوقه بـ 11 نقطة هي حصيلة ارتفاع جلسة تداولات اليوم الأخير من هذا الأسبوع.

الشموع اليابانية اليومية تؤكد مرحلة الحيرة التي يمر بها مؤشر  السوق  TASI ، وتحديدا في الأيام الثلاثة الأخيرة من هذا الأسبوع.

الشمعة الأسبوعية ، ما تزال في السلبية رغم ارتداد السوق بما يقارب 90 نقطة في تداولات هذه الأسبوع ، إلا أن القراءة الفنية السلبية لهذه الشمعة ما يزال قائما ، وذلك لعدم تجازوها القراءة السلبية لشمعة الأسبوع الماضي.

ملخص القول:

توقع استمرار جني الأرباح لا يعني إعطاء صورة سلبية عن السوق المالية السعودية . بل على العكس ، فالوضع الفني للسوق المالية السعودية  ما يزال جيدا ، وذلك يمكن قراءته من استقرار المتوسطات المتحركة الأسية لمؤشر السوق TASI  ، والتي لا تزال في ترتيبها المنطقي ( 50 يوم = 6560 نقطة ، 100 يوم = 6490 نقطة ، 200 يوم = 6425 نقطة ) . وبما أن مؤشر السوق TASI  ما يزال فوق مستوى دعم 6455 نقطة ، فإن ذلك يعني بقاء مؤسر السوق في المنطقة الآمنة ، وتتطلب عودته لمستوى 6795 نقطة ـ التي بلغها في السابع عشر من يناير الماضي ـ يتطلب ذلك تجاوز TASI  لمقاومة 6620 نقطة التي قاومته في منتصف ديسمبر الماضي  وتجاوزها TASI    في التاسع والعشرين منه.

الأسواق العالمية يتوقع أن  تجني أرباحها في نهاية تداولاتها هذا الأسبوع ، وإذا ما حدث ذلك فإن ذلك تأثر السوق المالية السعودية بها سيكون متوقعا ، كما أن تأثير هبوط النفط إلى مستوى 86 دولار بسبب بيانات مخزون النفط الأمريكية لم يظهر أثره على السوق المالية السعودية بعد .