هل نتائج بنك الرياض للربع الثاني مفاجأة ؟؟!

13/07/2009 7
محمد النهدي

أعلن اليوم بنك الرياض عن تراجع ارباحه للنصف الأول من العام بنحو 15 % لتصل إلى 1359 مليون ريال (0.91 ريال للسهم) مقارنة بـ 1597 مليون ريال في الربع المقابل من 2008، هذا الانخفاض يعتبر منطقي نظراً للانخفاض الكبير في أرباح البنك خلال الربع الأول التي بلغت أكثر من 36% مقارنة بالربع المماثل.

غير أن البنك فاجأ الجميع بالإعلان عن نتائج الربع الثاني التي تعتبر ثاني أعلى أرباح فصليه في تاريخ البنك (على ذمة أرقام) لتصل إلى 918 مليون ريال وبنسبة نمو قوية تجاوزت الـ 100 % مقارنة بالربع الماضي، وبنمو طفيف مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي بلغ 1.3 %. علماً أن البنك درج على تسجيل أعلى الأرباح خلال الثلاث سنوات الأخيره في الربع الثاني من كل عام.

ويجب الإشارة إلى أن النتائج السيئة التي سجلها البنك خلال الربع الأول جاءت بسبب تكوين البنك مخصصات بقيمة 468 مليون ريال منها 282.8 مليون ريال مخصصات انخفاض قيمة الاستثمارات فيما بلغت مخصصات الائتمان نحو 185 مليون ريال.

لاشك ان التحسن الذي شهدته الأسواق المحلية والإقليمة والعالمية على كافة الأصعدة خلال الربع الثاني مع اعتقاد العديد من المراقبين بانتهاء الأسوأ من الأزمة الأخيرة ساهم في ارتفاع قيمة استثمارات البنك الذي كون لها مخصصات كبيرة خلال الربعين الماضيين، ويبدو لي بأن البنك كون مخصصات محدودة خلال الربع الثاني بسبب هذا التحسن ... ننتظر صدور قوائم الشركة.

وعلى الرغم من الأضرار التي لحقت بالبنك جراء الأزمة وتشدد البنوك في الإقراض مع انخفاض الثقة إلا ان البنك (الرياض) استفاد من ارتفاع عمولة الإقراض مع نمو محفظته للاقراض، حيث بلغ هامش الربح (دخل العمولات) في الربع الأول أكثر من 67 % مقارنة بـ 59.8 % خلال الربع المقابل له في 2008 و 63.7 % خلال الربع الثاني 2008.

وعلى ضوء هذه النتائج فان القيمة الدفترية للبنك تقدر بنحو 17.6 ريال للسهم، فيما يتم تداول السهم وفقاً لسعره الحالي في السوق عند مكرر يزيد عن 13 مره. وشهدت الميزانية استمرار النمو في الموجودات والقروض إضافة إلى ودائع العملاء التي تجاوزت 120 مليار ريال.

يشار إلى أن البنك استفاد خلال الربع الأخير للعام الماضي من معيار المحاسبة الدولي 39 عندما قام بإعادة تصنيف جزء من استثماراته بقيمة 3910 مليون ريال إلى استثمارات متاحة للبيع بعد انخفاض قيمتها العادله إلى نحو 3200 مليون ريال ليظهر هذا الاثر على بند حقوق المساهمين في الميزانيه بدلاً من قائمة الدخل قبل إعادة التصنيف!!