دراسة مختصرة لشركة صناعة الورق (1)

21/11/2010 11
محمد النهدي

أولا أحب أن أهني نفسي وجميع المسلمين بعيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية وقد تحقق لها ما تصبو إليه من رفعة وتقدم .. طلب مني احد الأخوة الكرام بدراسة لشركة صناعة الورق ويسعدني تلبية هذا الطلب.

هذه هي المرة الأولى التي أقوم فيها بدراسة هذه الشركة لذلك سأقوم بطرح ما خرجت به من معلومات على جزأين نظرا لكثرة المعلومات التي أود ذكرها والتي تعتبر مهمة لفهم طبيعة عمل الشركة، وأتمنى أن تكون مفيدة وواضحة للأخوة القراء.

بداية فإن الشركة تأسست عام 1991م من خلال مصنع واحد لإنتاج لفات الورق الصحي (الشركة السعودية لصناعة الورق) بطاقة إنتاجية قدرها 16 ألف طن (حاليا 125 ألف طن سنويا) واستمرت الشركة في التوسع والتكامل في هذه الصناعة لتنشئ بعد ذلك مصنعين أحدهما لإعادة تدوير الورق وإزالة الأحبار (الشركة السعودية لإعادة تدوير الورق) والأخر لتحويل الورق إلى مناديل (الشركة السعودية لتحويل الورق) من خلال عدة علامات تجارية مثل اكسيلنس و مشوار وزمان وغيرها.

تعتبر الشركة السعودية لصناعة الورق الشركة الوحيدة تقريبا في منطقة الخليج والشرق الأوسط التي لديها تكامل نوعا ما في صناعتها، حيث تقوم بجمع مخلفات الورق وفرزه وبعد ذلك تقوم بإزالة الأحبار لتكوين عجينة الورق (اللب) والتي يتم استخدامها في صناعة لفات الورق الصحي الكبيرة وبعد ذلك يتم تحويل لفات الورق إلى المنتجات المختلفة مثل المناديل والمناشف والكراتين وغيرها.

وبالرغم من امتلاك الشركة لمصنع جمع وفرز مخلفات الورق إلا أن الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع لا تغطي جميع احتياجات الشركة، لذلك تقوم الشركة باستيراد لب الورق (السليولوز) من الأسواق العالمية، ويعتبر الخشب المصدر الرئيس لإنتاج لهذه المادة، وقد شهدت أسعار المنتج في الأسواق العالمية ارتفاعا خلال الأشهر الماضية، إلا أنها بدأت بالتراجع التدريجي خلال الأسابيع القليلة الفائتة.

تتكون لفات الورق من ثلاثة أنواع هي:

1- نخب أول: ويتم إنتاجه بالكامل من مادة السليولوز. 2- تجاري فائق الجودة: يتم إنتاجه بنسبة 50 % من السليولوز و50 % من مخلفات الورق. 3- تجاري : ويتم إنتاجه بالكامل من مخلفات الورق.

تقوم الشركة بتوقيع عقود مع بعض الجهات الحكومية والخاصة مثل أمارة الرياض وشركات الصحافة وغيرهم للحصول على مخلفات الورق وذلك لتأمين المواد الخام لصناعة عجينة الورق، وترتبط أسعار مخلفات الورق بأسعار الورق الطبيعي (السليولوز) أو لب الورق.

قامت الشركة بتدشين توسعات كبيرة لمصانعها خلال العام الماضي، لترتفع الطاقة الإنتاجية لمصانع الشركة كما يوضحه الجدول الأتي:

ويلاحظ من الجدول أعلاه أن وحدة إزالة الأحبار تغذي وحدة لفات الورق بنحو 28 % من احتياجها (36 ألف طن) فيما يتم استيراد المتبقي (89 ألف طن) من موردين عالميين بأسعار السوق العالمية، في المقابل فإن وحدة لفات الورق تغطي جميع احتياجات وحدة تحويل الورق (50 ألف طن) والمتبقي تقوم ببيعه إما على مصنعين محليين أو خارجيين.

وتقوم الشركة حاليا بالتوسع في نشاطها خارجيا حيث قامت بشراء مصنع في تركيا بقيمة 26 مليون ريال لتحويل الورق بطاقة قدرها 14 ألف طن سنويا ويتوقع أن يبدأ تحقيق الأرباح بداية الربع الأول 2011، كما تنوي الشركة إنشاء مصنع أخر بطاقة 11 ألف طن سنويا في المغرب وبتكلفة تقدر بـ 40 مليون ريال ويتوقع أن يبدأ الإنتاج خلال الربع الأول 2012.

أيضا تتجه الشركة حاليا إلى استثمار فوائضها المالية في مجالات أخرى (خارج صناعة الورق) من خلال تأسيسها 30 % من رأسمال شركة المركز الصحي العالمي و استثمارها بنسبة 26 % في شركة غاز و10 % في شركة أسس للبتروكيماويات.

أيضا هناك توسعة مهمة جدا للشركة ولم تبدأ حتى الآن، وهي توسعة وحدة إزالة الأحبار من خلال إنشاء الخط الثالث بطاقة 70 ألف طن سنويا ليصبح إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة بعد التوسعة أكثر من 100 ألف طن سنويا وهو ما يشكل أكثر من 80 % من الطاقة الإنتاجية لمصنع لفات الورق.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس إدارة الشركة ذكر في التقرير السنوي لعام 2009 أنه تم الانتهاء من 95 % من إنشاء وحدة إزالة الأحبار الثالثة وبتكلفة إجمالية تقديرية 50 مليون ريال، وحتى الآن لم يبدأ الإنتاج التجريبي لهذا الخط، ولم تذكر الشركة أي معلومات حول هذه التوسعة.

في المقال القادم سأتطرق للجوانب المالية للشركة بإذن الله.