انخفاض مصاريف التمويل يساهم في تحسين ربحية التصنيع للربع الثالث .. فهل يستمر هذا الانخفاض؟

08/11/2010 11
محمد النهدي

جاءت نتائج شركة التصنيع الوطنية للربع الثالث أعلى من توقعات المراقبين وقريبا من نتائج الربع الثاني التي تعتبر أعلى أرباح فصلية منذ فترة طويلة إن لم تكن هي الأعلى على الإطلاق، لتصل أرباح الربع الثالث إلى 373 مليون ريال، وبالعودة إلى قوائم الشركة التفصيلية للربع الثالث نجد أن الشركة استفادت خلال الربع الثالث من أمور عدة ساهمت في ارتفاع أرباح الشركة، رغم انخفاض أرباح شركتها التابعة )التصنيع والصحراء للبولي اوليفينات( التي تمتلك السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين.

يلاحظ من الجدول أدناه أن الشركة استفادت خلال الربع الثالث من انخفاض مصاريف التمويل بشكل كبير لتصل إلى 107 ملايين ريال بانخفاض قدره 46 % و 43 % مقارنة بالربعين الأول والثاني على التوالي بسبب انخفاض مديونية الشركة. وباعتقادي فإن هذا التراجع في مصاريف التمويل هو السبب الرئيس لاستقرار أرباح الشركة في الربع الثالث مقارنة مع الربع الثاني، وبدون شك سيكون عامل مؤثر على نتائج الشركة للربع القادم.

ويمكن قياس أثر انخفاض مصاريف التمويل من خلال الجدول، حيث يلاحظ أن الشركة سجلت خلال الربع الثالث إجمالي دخل أقل بنسبة 9 % مقارنة بالربع الثاني، إلا أن الأرباح الصافية للشركة انخفضت بنسبة 3 % فقط مقارنة بالربع الثاني.

وللعلم فإن مدير عام الشركة الدكتور مؤيد القرطاس كما نقلت بعض المصادر الصحفية انه قال أثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة عن عام 2007 في مايو 2008 بأن تكاليف تمويل الاستحواذ على وحدة التيتانيوم التابعة ليوندل في 2007 أثرت سلبا على أرباح التصنيع، متوقعا أن ينتهي الأثر السلبي لهذه الصفقة مع انتهاء آليات التمويل خلال فترة تتراوح بين سنة إلى سنتين.

الشركة ومنذ عام 2006 قامت بالتوسع في الاقتراض لتمويل مشاريعها الجديدة التي انتهت منها الآن (مشروع البولي ايثيلين وتوسعة البولي بروبيلين والاستحواذ على وحدة التيتانيوم) لتتجاوز مديونية الشركة بنهاية 2009 الـ 16.5 مليار ريال، ويتوقع أن تتراجع مصاريف التمويل مع تراجع مديونية الشركة خلال الفترة القريبة القادمة وحتى قيام الشركة بتنفيذ مشاريعها الجديدة والتي تبلغ تكاليفها اقل من 6 مليارات ريال ودخولها مرحلة التشغيل، وسيتم تمويل نحو 70 % من هذه المشاريع عن طريق الاقتراض.

وبالعودة مرة أخرى إلى الجدول الأول، نلاحظ أن بند حقوق الأقلية للشركة انخفض خلال الربع الثالث كأدنى مستوى له عند 267 مليون ريال، ويعني هذا الانخفاض أن نتائج الشركات التابعة للتصنيع خلال الربع الثالث تراجعت مقارنة بالربعين السابقين.

يتشكل معظم إن لم يكن كل بند حقوق الأقلية للشركة التصنيع من نتائج الشركات الثلاث (كريستال - البولي اوليفينات – السعودية للبولي ايثيلين)، في حين لا تمثل الشركات الأخرى التابعة أهمية تذكر في نتائج التصنيع. وكما هو معروف فإن مصانع الشركة السعودية للبولي ايثيلين توقفت خلال الربع الثالث بسبب مشاكل فنية وهو ما أثر على نتائج الشركة، ويمكن استنتاج ذلك من خلال قوائم شركة الصحراء والتي تظهر أن أرباح الشركة السعودية للبولي ايثيلين خلال الربع الثالث انخفضت إلى 291 مليون ريال مقارنة بـ 490 و 416 مليون خلال الربعين الأول والثاني على التوالي.

في المقابل مع الزيادات التي شهدها سعر منتج ثاني أكسيد التيتانيوم خلال العام الجاري، فقد سجلت شركة ‘‘كريستال’’ نموا جيدا خلال الربع الثالث مقارنة بالربعين السابقين إلا أن ذلك لم يكن كافيا ليغطي التراجع الحاد في نتائج الشركة السعودية للبولي ايثيلين، ويمكن ملاحظة هذا التطور في نتائج الشركة ‘‘كريستال’’ من خلال نتائج القطاع الصناعي للشركة حيث تشكل الشركة أكثر من 90 % نتائج هذا القطاع.

تجدر الإشارة إلى أن ربح الأعمال لشركة التصنيع هو عبارة عن إجمالي الدخل للشركة مخصوما منه مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية وإضافة حصة الشركة في صافي أرباح الشركات الزميلة.