ماذا تعرف عن الجبيل 2؟

16/10/2010 4
فهد فلقي

يهدف هذا المقال الى التعرف على احد اهم المشاريع الكبرى والمهمه في مملكتنا الحبيبه .... اظنكم قد عرفتموه وذلك من عنوان المقال .... نعم ياساده! انه مشروع الجبيل 2 وهو الاسم الذي يطلق على المرحله الثانيه لمدينه الجبيل الصناعيه في مدينه الجبيل الواقعه على ساحل الخليج العربي.

مشروع الجبيل 2 ليس حديث من احاديث المساء او كلاما للاستهلاك الاعلامي انما هو حقيقه و واقعا ملموسا قامت ومازالت الهيئه الملكيه تقوم باثباتها يوم بعد يوم للجميع. والكل يعلم الانجازات التي حققتها الهيئه الملكيه في كل من مدينه الجبيل وينبع وهي معلومه للجميع وكالشمس في رائعه النهار.

وقبل ان اتطرق الى موضوعنا "الجبيل 2" لعلي اجدها فرصه للحديث في عجاله عن هذا الكيان "الهيئه الملكيه للجبيل وينبع" الذي واجه عده تحديات بفكر اداري فريد وقياده احترافيه مميزه وكوادر بشريه تملك المصداقيه العاليه في التعامل وتملك سلاح العلم والمعرفه والعزيمه والاخلاص في تقديم المصلحه العامه على الخاصه. وفي ظل بعض التحديات الراهنه كالازمه الماليه وتأجيل بعض  المشاريع الصناعيه تسعى الهيئه الملكيه بكامل قواها وقدراتها تخطي هذه العقبات لتحقيق حلم اصبح حقيقه يستحق بان يعد محل تقدير واحترام الجميع.

تأسست الهيئه الملكيه للجبيل وينبع عام 1975 م لتطوير البنيه التحتيه المطلوبه لتحويل هذه المدن الى مدن صناعيه عملاقه تضاهي المدن الصناعيه الاخرى في الدول الاخرى. و قصص النجاح لهذه الهيئه كثيره ومتعدده الاوجه ولعلي هنا اقتبس لكم بعض من تلك الانجازات من موقع الهيئه الرسمي:

"طبقاً للصلاحيات المخولة لها قامت الهيئة الملكية بتطوير وإنشاء عدد من المرافق والتجهيزات لتوفير الخدمات اللازمة للمنطقتين الصناعية والسكنية، وتشمل شبكة التبريد بمياه البحر، شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والصناعي، شبكات الطرق والاتصالات السلكية واللاسلكية، مرافق المنطقة السكنية والخدمات المرتبطة بها. وفي مدينة ينبع الصناعية تتولى الهيئة الملكية عملية توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية إضافة إلى الخدمات الأخر.

تم استثمار ما قيمته 84 ألف مليون ريال في عمليات تطوير مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وقد أثمر ذلك عن قيام ما يربو على 233 صناعة بلغ إجمالي استثماراتها حوالي 244 ألف مليون ريال. وبذلك تبلغ مجمل الاستثمارات في الهيئة الملكية للجبيل وينبع حوالي 328 ألف مليون ريال، توفر فرص عمـل لأكثر من 107 آلاف موظف وعامل. كما يتمتع السكان في المدينتين - البالغ تعدادهم حوالي 154,000 نسمة - بكافة سبل الراحة والرفاهية على أرقى مستويات الحياة العصرية"  (المصدر: الموقع الرسمي للهيئة الملكية للجبيل وينبع).

واضافه الى ماسبق, تبلغ الاستثمارت في الشركات الصناعيه والمسانده في الجبيل 1 اكثر من 237 مليار ريال سعودي 1 ,تنتج هذه المصانع  نحو 7% من انتاج العالمي للبتروكيماويات وتساهم بحوالي 11% من الناتج المحلي غير النفطي. وعلاوه على ذلك فان حجم الاستثمار الاجنبي فيها بلغ 50% وان دل هذا على شي فأنه يدل على نجاح هذه الهيئه في ان تكون أفضل مدينة جاذبة للاستثمار في الشرق الأوسط. ومما لاشك فيه ان تلك الانجازات والجهود وراءها قاده جندوا انفسهم لخدمه هذا الوطن , ويعود الشكر بعد الله الى الدعم المتواصل من حكومتنا الرشيده في تحقيق تلك الانجازات.

والان دعونا نتعرف بشي من التفصيل الى مشروع الجبيل 2 , وليعذرني الجميع ان كان هناك نقص في بعض المعلومات فحيث اني احاول تقديم المعلومات التي وجدتها بعد البحث في مصادر مختلفه من مواقع في الشبكه العنكبوتيه وبعض الصحف المحليه والمجلات ومن خلال مناقشاتي مع بعض المتابعين والمهتمين في الاقتصاد والمشاريع الصناعيه. وهذه المقاله وكاتبها ترحب بجميع التعليقات والاضافات من الجميع لكي تكتمل الصوره ويستفيد الجميع في نهايه المطاف.

مشروع الجبيل 2

يتكون من عده اجزاء لعلي اسردها في النقاط التاليه:

- المشروع الصناعي

- المشروع السكني

- مشروع الميناء الصناعي والتجاري

وحيث يمثل كل جزء من الاجزاء المذكوره توسعه للاجزاء السابقه التابعه لها. فمثلا مشروع الاراضي الصناعيه في الجبيل 2 هو امتداد وتهيئه اراضي صناعيه جديده كالتي انشت في الجبيل 1. وذلك ينطبق عل الاجزاء الاخرى كمشروع الاارضي السكنيه وانشاء بنيه تحتيه بأعلى المواصفات لاحياء سكنيه جديده وايضا توسعه الميناء الصناعي وكذلك التجاري. وهناك اربع مراحل وضعت لتنفيذ هذا المشروع العملاق.

1- المشروع الصناعي:

تبلغ المساحه الاجماليه لكل مرحله مابين 19 و 23 كيلو متر مربع ويتم انهاء كل مرحله بعد الاخرى بدايه من عام 2009 حتى 2015 -2013 . ويقدر اجمالي الانتاج باكثر من 50 مليون طن في السنه.

وتقدر الاستثمارات المتوقع استقطابها حوالي 307 مليارات ريال, ستساهم الدوله بنحو 16 مليار ريال منها فيما سيقدم القطاع الخاص 291 مليار ريال اي مايعادل 95% من اجمالي تلك الاستثمارات.  (المصدر: www.menaf.com) وينقسم المشروع الى ثلاثه مناطق صناعيه تسمى:

(1)  المنطقه الصناعيه الرئيسيه (Primary Industries): تشتمل على مصانع لانتاج المواد الكيماويه الاساسيه والوسطيه منها: (Olefins, Methanol, Styrene, Acetic Acid, Aromatics, Ethylene Oxide, Cunene, VCM, VAM, Ethanol, Ammonia, EDC, LAO,..etc).

(2) المنطقه الصناعيه الثانويه (Secondary Industries): تشتمل على مصانع لانتاج المواد الكيماويه النهائيه منها: (Epoxy resins, isopropanol, Melamine, Polyether Polyol,..etc).

(3) المنطقه الصناعيه المسانده والخفيفه (Support & Light Industries): تشتمل على مصانع وشركات متوسطه وصغيره الحجم لتصنيع الاجهزه والتغليف والحاويات و كذلك المسانده في تقديم المواد والاسطوانات وغيرها من الخدمات الاخرى.

وهناك بعض المشاريع التي اعلنت باقامتها في الجبيل 2 منها: المشروع المشترك مابين ارامكو السعوديه وتوتال الفرنسيه "شركه ساتورب" لاقامه مصفاه تكرير , وايضا المشروع المشترك مابين ارامكو السعوديه وداو كيمكال الاميركيه للتكرير والبتروكيماويات. اضافه الى ذلك, فهناك بعض المشاريع التي وصلتني من مصادر مختلفه وهي:

- مشروع البوليسيلكون التي تعتزم انشائه شـركة التطـوير الكيميائي، بالتعاون والاشتراك مع كل من شركة سويكورب جسور السعودية، وشركة نورسن Nor Sun النرويجية، إلى جانب شركة صن باور SunPower الأمريكية.

- مشروع دمام 7 للبتروكيماويات بالاشتراك مع شركة شنغهاي هيوي الصينية والمملوكة لبلدية شنغهاي لإنشاء مصنع حمض الإكريليك ومشتقاته.

واذا كان هناك مشاريع اخرى معلنه او يعلمها البعض, فأتمنى ان يفيدينا فيها من يملك اخبار تلك المشاريع حتى تعم المعرفه للجميع.

2- المشروع السكني:

هذا المشروع يتمثل بإنشاء احياء جديده (كحي جلموده) وتخصيصها حتى يتم بناء الوحدات السكنية من قبل الشركات الوطنيه لموظفيها وايضا من قبل الهيئه الملكيه لمنسوبيها حيث انها صممت بأسلوب اقتصادي حديث لتوفير السكن الملائم والمريح. ويقدر عدد الوحدات السكنيه التي سوف يتم انشائها في جميع المراحل الاربعه حوالي 30 الف وحده سكنيه.

3- مشروع الميناء الصناعي والتجاري:

هذا المشروع يتمثل بتوسعه الميناء الصناعي وكذلك التجاري في مدينه الجبيل في زياده عدد الارصفه وخزانات التحميل والتفريغ وغيرها حتى يتماشى مع خطوط الانتاج الجديده التي سوف  يتم انشائها في الجبيل 2 المذكوره اعلاه.

وفي الختام, أمل ان قدمت شي قد يستفيد منه القارئ وحيث اني اود ان انوه بأن هذا المقال ليس مديحا ولا اطراء على الهيئه الملكيه لانها في غنى عن مديحي, فليس من المستغرب وأعمالها وانجازاتها تستجلب المدح وتستدر الثناء من القلوب قبل الالسن و واالله انا نفتخر بتلك الكفاءات الوطنيه القادره على دفع عجله التقدم , حفظ الله وطننا من كل سوء , وماتوفيقي الا بالله...