العثيم.. على خطى الحكير !!

29/08/2010 7
حجاج حسن

في التاسع والعشرين من مارس الماضي، أعلنت شركة "أسواق عبد الله العثيم"عن شراءها أراضي استثمارية في المدينة المنورة - وبتمويل ذاتي من الشركة - بمساحة 115.623 متر مربع  بقيمة 98.28 مليون ريال لإقامة مشروع تجاري ومباني استثمارية سكنية ومكتبية..

ولأن شركاتنا العائلية تعمل بمبدأ "حجا أولى ...." فقد تم شراء هذه الأراضي من احد الشركات المالكة لها ألا وهي شركة "العثيم القابضة" المالكة لنسبة 27.6 % في أسواق العثيم .. والغريب بأنها تقول أن عملية الشراء تمت بأقل من القيمة السوقية للأراضي.. وأنا لا أدري لماذا بأقل من القيمة السوقية ؟!! أهي منة يمنون بها.. أم أنها دعماً.. أم أنها دفعة تحت الحساب ؟!

وبالمصادفة فقد أعلنت شركة "أسواق عبد العثيم"عن قيامها بالاستحواذ على شركة "عبد العثيم للاستثمار والتطوير العقاري" وهي إحدى شركاتها التابعة والمملوكة لها بنسبة 13.7 %، عن طريق إصدار أسهم جديدة في شركة "أسواق عبدالله العثيم" لصالح المساهمين الآخرين في الشركة الزميلة مقابل التنازل على جميع أسهمها.

وفضولياً فقد قمت بالاطلاع على التقرير السنوي لشركة "العثيم العقارية"، لأجد أن المالك الأصلي للأراضي الاستثمارية التي تم شراؤها من قبل "أسواق العثيم " في مارس الماضي  بمبلغ 98.3 مليون ريال كانت تكلفة شرائها 66.6 مليون ريال على النحو التالي:

وبمعادلة بسيطة ( 98.3 – 66.6 = 31.7 ) تكون شركة "العثيم القابضة" الغير مدرجة قد ربحت 31.7 مليون ريال خلال أقل من 16 شهرا... وبالبركة في شركاتنا الشقيقة !!

ولم تكن هذه السابقة هي الأولى في أسواق العثيم في الخلط مابين الشركة الخاصة والشركة المساهمة، فأني أذكر ما قد نشره موقع أرقام في أغسطس 2009 عن القروض التي حصلت عليها "أسواق عبد العثيم" بنحو 300 مليون ريال لتمويل أنشطة شركتها الزميلة " عبدالله العثيم للاستثمار العقاري " الغير مدرجة...

وهكذا تستمر حلقات مسلسل "الشركات العائلية" وما تخرجه لنا يوماً بعد يوم في الخلط ما بين المصالح العامة و الخاصة.