الخبر = صفقه

19/05/2010 0
عاطف الأصفر

تواصلا مع ما ذكر من تنبيهات ونصائح لأصحاب المكاتب العقارية وتجاوبامع رغبة الكثيرين فى توضيح الكثير من الأمور التي أصبحت ركيزة أساسيه فى عالم العقار والاستثمار، فى تلك المقالة سنتكلم عن الخبر العقاري، ما هوالخبر العقاري، أهميته، مدى تاثيرة على مجريات السوق، كيفية الاستفادة منه.

الخبر العقاري: هو  مجموع ما يستجدعلى المستوى الاستثماري العقاري من فعاليا ت ومؤتمرات وقوانين وقراراتعلى المستويين العام والخاص. إذا  لا يعد  من قبيل  الأخبار العقارية تتبع  إخبار البيع والشراء الخاصة بالمكاتب والانشغال بها، وتفريغ العقل للبحث عن الحديث عن المكتب الفلاني  الذي ابرم عقدا جديدا أو فشل في إتمام صفقه، بل هذا  يعد الطريق الأمثل للفشل، إذ على العقاري أن ينشغل بنفسه أولا ثم ما يستجد في محيط عمله من قرارات أو قوانين أو اعتماد مخططات جديدة، وما يعدالآن ركيزة أساسيه في الخبر العقاري هوانتظار الجديدمن القوانين الخاصة بتحريك الاستثمار في العقار أو الإقبال على الشراء وتحول المستأجرالى مالك، ألاوهى الأخبار المتعلقة بالرهن العقاري والتمويل واعتمادتخطيط المدن الجديدة وإعلان الشركات الكبرى عن التوجهات الخاصة باستثمارها إلى طبقة من الطبقات الاجتماعية.

أهميته، ومدى تأثيرة على مجريات السوق العقاري: الخبربصفة عامه قد يفعل الكثيرفقد يحتوى على ثقافة معينه لا يستطيع  ان يوقف انتشارها زحف الجيوش إليها فقد، وعلى المستوى العقاري فقد يكون سببا  في تغيير خطة استراتيجيه  لعمل شركة عقاريه، أو خطه تسويقية قد اعتمدت، وأيضا قد يكون الحكم الفصل في كثير من المنازعات التي تربك  السوق العقاري بأكملة، وقد  تكون بمثابة حجرعثرة يقف في طريق خلاص صفقه عقاريه عالميه وذلك عن طريق المعوقات التي تحدثها الحكومات بقراراتها، والظاهر الجلي في تلك الآونة أن الخبر الذي يأتى حاملافي طياته قانون أو قرار أوإشاعةما قديؤدى بانهيار بورصات عالميه وهذا ما حدث في هذا العصر ويتكرر بصفة شبه يوميه.

كيفية الاستفادة من الخبر العقاري:

الإعلان عن بدء فعاليات معرض عقاري: يعطى الإنذار بوجود سوق جديدة ذو  ملامح واعده قد يستفيدمكتب التسويق العقاري الصغير والشركة الكبيرة، اذ الحصولعلى قائمة الشركات المشاركة  والمعروض لديها قد يكشف عن وجود مطلوب حقيقي للسوق العقاري في ظل وجود المئات من العروض الوهمية والتي لا تتسم بجديه الواقع.

الخبر المتعلق بالرهن والتمويل العقاري: قد يكون  عاملا رئيسيا في ضخ جرعة من الأمل لعودة الكثير من الأسواق على  سوق العمل وبالتالي إذا  كان العقاري مستعدا لذلك  فعليه أن يوفر تلك  العقارات المنطبقة شروطها  مع تلك القوانين حتى يكون في مقدمة العمل العقاري.

الإعلان: عن تقارير السوق من مراكز الأبحاث والدراسات التسويقية ذات قيمه لا احد يستطيع إنكارها  وإهمالها  وعدم قرائتها نوع  من الهروب من سوق العمل الحقيقي إذ أنها تعطى بارقة الأمل  وقد  تكون تنبيها وتحذيرا لخطر قادم  أو مؤشراً للإقبال على مكان معين للاستثمار.

ختاما: الخبر وقراءةكل مايتعلق  بالعقار  من أخبار يجعل العقاري في محيط العمل الحقيقي والواقعي بعيد عن الافتراضات الواهمة، فبدلا من أن  تنعى الظروف والأيام اقرأخبر فقد تنجز صفقه.