شركات التامين السعودية ... ميد غلف

04/05/2010 11
انور صالح

في( المقال السابق )تحدثت عن شركة " بوبا " و نتائجها السلبية خلال الربع الأول من العام الحالي، و في هذا المقال سأناقش نتائج شركة " ميد غلف " خلال الربع الماضي، مرورا بأهم النقاط المؤثرة على ربحية الشركة، على أن نظيف في المستقبل مقارنة شاملة لجميع شركات التامين.

شركة " ميد غلف " هي شركة تامين و إعادة تامين، أي أنها بالإضافة لتقديم خدمات التامين، هي أيضا تقدم خدمات إعادة التامين لشركات التامين الأخرى بتحمل جزء من مخاطر أقساط التامين لتلك الشركات مقابل عمولة.

و تعمل الشركة في جميع فروع التامين تقريبا، إلا أن التامين الصحي يشكل النسبة العظمى من إجمالي أقساط التامين بنسبه تبلغ 73 % ، يليه التأمين على المركبات بنحو 14 % من إجمالي أقساط التأمين.

و كما اشرنا في المقال السابق، فان لهذين النوعين من فروع التامين " الصحي و المركبات " مخاطر اكبر في ارتفاع المطالبات و انخفاض هوامش الربحية، مقارنة بفروع التامين الأخرى.

سجلت شركة " ميد غلف " ارتفاع في أرباحها خلال الربع الأول بنسبة 33 % إلى 36.7 مليون ريال، وذلك نتيجة لارتفاع إجمالي الأقساط المكتتبة و التي بلغت 832.8 مليون ريال مقارنة  بـ 608.9 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

و كما هو الحال في شركة " بوبا " يلاحظ من الجدول أدنا ارتفاع في المطالبات المتكبدة خلال الربع الماضي، مما ساهم أيضا في انخفاض هوامش الربح خلال الفترة إلى 22 % مقارنة بـ 29 % خلال الربع المماثل، إلا أن الزيادة في أقساط التامين المسجلة خلال الفترة بالإضافة إلى تنوع المحفظة التأمينية ساهم في بقاء هوامش الربح من عمليات التامين عند مستويات جيدة.

تتضح الصورة بشكل اكبر لو نظرنا لنتائج القطاعات للفروع التي تمارس الشركة فيها نشاط التامين، حيث يلاحظ الارتفاع الكبير في هوامش الربح لعمليات التامين المصنفة تحت بند أخرى، و التي قد تشمل التامين على الممتلكات أو التامين على الأعمال الهندسية آو الطاقة.. الخ، حيث تترواح نسب هوامش الأرباح في مثل هذه القطاعات من التامين في حدود الـ 70 و 75 %.

بلغت نسبة الربحية إلى صافي الأقساط المكتسبة للعمليات المصنفة تحت بند أخرى في شركة " ميد غلف" حوالي 70 % ، وذلك بعد استثناء إيرادات العمولة من عمليات إعادة التامين والتي بلغت خلال الربع الأول 11.3 مليون ريال.

فيما بلغت هوامش الأرباح من قطاع التامين الصحي في حدود 18 %، بينما سجلت الشركة خسائر من خلال الربع الأول من عمليات التامين على المركبات.

وفيما يخص إيرادات الاستثمار لدى الشركة، سجلت الشركة انخفاضا في إيرادات الفوائد على الودائع مع انخفاض معدل الفائدة، حيث بلغ دخل العمولات الخاصة خلال الربع الأول من العام الحالي 2.3 مليون ريال، مقارنة بـ 3.6 مليون ريال للفترة المقابلة.

يشار إلى أن الشركة تمتلك أيضا محفظة استثمارات مصنفة تحت بند " متاحة للبيع " بلغت قيمتها بنهاية الربع الأول أكثر حوالي 152 مليون ريال.