inherit

30/01/2011 5
انور صالح

جاءت أرباح شركة العثيم، التي تعمل في تجارة التجزئة و الجملة للمواد الغذائية، خلال الربع الرابع من العام الماضي مخالفة لمعظم توقعات المحللين بتجاوزها سقف الـ 50 مليون ريال مسجلة نموا يزيد عن 200 % مقارنة بأرباح الفترة نفسها من العام 2009، وفي هذا المقال سنحاول تلمس أسباب هذا النمو.

تحقق شركة العثيم مجمل إيراداتها من مبيعات السلع الغذائية و الاستهلاكية بالإضافة لتكسبها من إيرادات الإيجارات و التي لازلت تشكل نسبة بسيطة من إجمالي الإيرادات لا تزيد عن 3 %، عوضا عن حصتها من إيرادات شركتها الزميلة و التي بلغت 14.5 مليون ريال خلال العام 2010.

ارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الرابع من العام الماضي إلى 909.3 مليون ريال وبنسبة تزيد عن 18 % مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق له وهي أعلى نسبة نمو في الإيرادات مسجلة خلال فصول العام 2010.

فيما انخفضت الإيرادات للربع الرابع عند مقارنتها بالربع الثالث من العام نفسه وذلك يعود بالدرجة الأولى إلى الطبيعة الموسمية لإعمال الشركة حيث تحقق أعلى مبيعات لها خلال الربع الثالث و ذلك مع تزايد الطلب على المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك الذي يتزامن في تلك الفترة من العام.

وعلى مستوى الأرباح الصافية ارتفعت أرباح الشركة إلى 53 مليون ريال خلال الربع الأخير من العام 2010 وبنمو عالي يزيد عن 200 % قياسا بالأرباح الصافية المسجلة خلال نفس الفترة من العام 2009.

فيما تنخفض نسبة النمو إلى حوالي 57 % إذا ما كانت المقارنة على مستوى الأرباح التشغيلية بعد استبعاد المصروفات الاستثنائية المخصومة خلال الربع الرابع من العام 2009 والخاصة بإطفاء تكاليف مشروع تطبيقات تقنية المعلومات بمبلغ 18.8 مليون ريال.

و مع أن المبيعات لدى الشركة تكون أعلى خلال الربع الثالث بسبب الطبيعة الموسمية لنشاط الشركة كما ذكرنا سابقا إلا أن الأرباح تكون أعلى خلال الربع الأخير بسبب ارتفاع هوامش الربح الإجمالية إلى 10 % مقارنة بنسب تتفاوت فيما بين 6 و 7 % في الربع الثالث وهذا ما عهدنا خلال العامين الماضيين، وقد يكون ذلك بسبب أن العروض الترويجية و التخفيضات تزيد خلال الموسم.

و بشكل عام ساهم ارتفاع هوامش الأرباح الإجمالية للشركة خلال العام 2010 مقارنة بعامي 2009 و 2008 في رفع مستوى الأرباح، حيث ارتفعت هوامش الربح إلى 7.9 % مقارنة بـ 6.8 % في العام 2009 و 6.2 % في العام 2008.

التوسعات تعطي ثمارها..

تتركز معظم أسواق الشركة في المنطقة الوسطى أو بالأخص في مدينة الرياض، وتتنوع فروع الشركة إلى أسواق مركزية ضخمة "هايبر ماركت" وأسواق مركزية أخرى اصغر حجما للبيع بالتجزئة وهي الفروع الأكثر، ومراكز أخرى متخصصة للبيع بالجملة، بالإضافة إلى "أركان العثيم" وهي فروع صغيرة لا تتجاوز مساحتها الـ 500 متر.

ولا تفصح الشركة عن تطور عدد فروعها بشكل منتظم وواضح، إلا انه بحسب نشرة الإصدار بلغ العدد الإجمالي لفروع الشركة 77 فرعا بنهاية العام 2007، وذكرت الشركة بتقريرها للعام 2008 أنها زادت عدد فروعها 5 مراكز منها واحد "هايبر ماركت" بالإضافة إلى أنها في العام 2009 زادت عدد فروعها بـ 9 فروع لتصل إلى 91 فرعا بنهاية العام 2009.

أما في العام 2010 فكان من المخطط أن يتم افتتاح 10 فروع و 8 أركان جديدة، إلا أن الشركة أعلنت في شهر نوفمبر من الماضي عن افتتاح أول فرع لها بمدينة الدمام "هايبر العثيم بالدمام" بمساحة بلغت 7390 متر مربع، وقالت أن هذا الفرع هو الفرع رقم 95 للشركة، ثم أعلنت في الشهر نفسه عن افتتاح فرعها "هايبر العثيم بالرياض" بمساحة تبلغ 3200 متر مربع ليصل عدد فروعها حسب الإعلان 96 فرعا، و بذلك تكون الشركة قد أضافت 5 فروع خلال العام 2010، منها فرعين على الأقل خلال الربع الرابع.

ومن ناحية أخرى أعلنت الشركة أيضا خلال الربع الأخير من العام عن افتتاح مشروع المجمع التجاري في الدمام بقيمة 302.5 مليون ريال، وقالت أنها أجرته بالكامل لشركتها الشقيقة مقابل 34.9 مليون ريال سنويا، هذا الإجراء سيزيد من دخل إيرادات الإيجارات للشركة ابتداء من العام الحالي 2011.

معدل دوران عالي للمخزون..

من المؤشرات المهمة في شركات التجزئة خصوصا التي تعمل في تجارة المواد الغذائية والاستهلاكية كما هو الحال في شركة العثيم هو مدى سرعة بيع الشركة لمنتجاتها (زيادة معدل دوران المخزون وانخفاض فترة الاحتفاظ بالمخزون) وفي المقابل مدى قدرة الشرك على إطالة الفترة التي تحتفظ فيها بالسلع نفسها قبل أن تدفع ثمنها للموردين (زيادة متوسط فترة السداد).

وحافظت شركة العثيم على معدل دوران عالي للمخزون في حدود 13 مره انخفضت فترة الاحتفاظ بالمخزن إلى حدود الـ 28 يوم، في مقابل تحسن الموقف التفاوضي للشركة مع الموردين بزيادة متوسط فترة السداد إلى حوالي 60 يوم.

وخلاصة القول أن الشركة تحقق نمو تصاعدي في مبيعاتها وأرباحها ناتج عن ارتفاع هوامش الأرباح وزيادة الانتشار والحصة السوقية للشركة، وبالتزامن مع ذلك استطاعت الشركة أن تحافظ على معدلات دوران عالية للمخزون رغم إضافة الفروع الجديدة.

أخيرا وجب علينا التذكير أن ما جاء في هذا التقرير إنما هو وجهة نظر شخصية تحتمل الخطأ والصواب ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن توصية بالبيع و الشراء.