الحكير يعترف بخسائر قيمتها 30 مليون ريال لشركة زميلة

26/04/2010 1
محمد بن عجاج

أظهرت القوائم المالية لشركة الحكير عن الربع المنتهي في 31 مارس 2010 تسجيل الشركة لخسائر بقيمة 30 مليون ريال ناتجة عن انخفاض قيمة الاستثمار لشركتها الزميلة انفستيت ريلتي نتيجة الأزمة المالية بحسب تعبير الشركة والتي أدت إلى انخفاض قيمة العقارات.

شركة انفستيت ريلتي هي شركة مساهمة بحرينية غير مدرجة تعمل في مجال التطوير العقاري وتمتلك فيها شركة الحكير نسبة 13.9 % من رأسمالها ... بحثت عن معلومات للشركة البحرينية عن عام 2009 فلم أجد أي بيانات للشركة عن نتائجها لعام 2009، علما أن الشركة سجلت في 2008 أرباحا تجاوزت 14 مليون دولار.

ساهمت هذه الخسائر غير المتكررة إلى تراجع أرباح الشركة الصافية إلى 27.7 مليون ريال، وهذا الاعتراف بالخسائر جاء موافقا لسياسات الشركة المحاسبية التي تعتمد على إجراء مراجعة دورية للقيمة الدفترية لموجودات الشركة وفي حال كان تقدير المبلغ القابل للاسترداد للأصل أقل من قيمته الدفترية يتم تخفيض القيمة الدفترية للأصل ويتم إثبات ذلك كمصروف في نفس الفترة .

في المقابل سجلت الشركة مبلغ بقيمة 27.2 مليون ريال كإيرادات أخرى (4.3 مليون ريال في 2009) ولا توجد تفاصيل لهذا المبلغ، إلا أن الشركة تقوم بالاعتراف بأرباحها من صافي فروقات تحويل عملة في هذا البند، وهذا يعني أن الشركة استفادت بشكل ملموس من انخفاض قيمة اليورو أمام الدولار نظرا لآن معظم استيراداتها من الدول الأوروبية .

إجمالا فان عوائد الشركة من أنشطتها التشغيلية (التجزئة) للربع المنتهي في 31 مارس 2010 سجلت نمواً قويا بنسبة 488 % لتصل إلى 34.7 مليون ريال مقارنة مع 5.9 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي وهذا عائد إلى ارتفاع هوامش الربح لدى الشركة.

يتضح لنا من خلال الجدول أن أنشطة الشركة غير التشغيلية يكون لها تأثير قوي على صافي نتائج الشركة وخصوصا بند فروقات العملة وستزيد أهمية هذا البند خلال الفترة القادمة مع دخول الشركة للسوق الكازاخستاني وتوجهها للتوسع في أسواق الشرق الأوسط من خلال توقيعها لعقود بالاستحواذ على شركات تجزئة في كل من مصر والأردن والإمارات.