نظرة سريعة على نتائج شركة الدريس للربع الأول 2010

14/04/2010 6
محمد النهدي

أعلنت اليوم شركة الدريس نتائجها المالية للربع الأول من العام 2010 والتي سجلت نمواً قويا بنسبة تجاوزت 40 % لتصل إلى 19.9 مليون ريال (0.8 ريال للسهم) مقارنة مع 13.8 مليون ريال (0.55 ريال للسهم)خلال الربع المقابل من 2009.وتعتبر هذه الأرباح للشركة أعلى أرباح فصلية على الإطلاق ولاحظنا كيف تفاعل المستثمرين مع النتائج ليصعد السهم إلى مستويات الـ 40 ريال.

نظرا لنشاط الشركة الخدمي فان مسالة النمو السنوي في أرباح الشركة آمر بديهي لاعتماد الشركة على زيادة استهلاك العملاء للوقود الذي ينمو مع نمو السكان في البلد ولا يتأثر بالأزمات العالمية التي تحدث في الخارج. في حين أن نشاط الشركة من النقل تحسن مع تحسن قطاع البتروكيماويات حيث تعتمد الشركة بشكل ملموس على عقودها مع شركة سابك.

ويلاحظ من الجدول أن الشركة عادة ما تسجل أعلى أرباح في السنة خلال الربع الثاني من العام، وهذا يعطي انطباع بأن أرباح الشركةللربع الثاني قد تتجاوز أرباح الربع الأول. كما يلاحظ أن أرباح الربع الأول من كل عام تكون أعلى من أرباح الربع السابق (الربع الأخير من العام السابق) حيث ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 14 % مقارنة بالربع الأخير 2009.

كنت قد أشرت في مقال سابق عن عوائد المحطة الواحدة للشركة وكيف يسهم التوسع السنوي بافتتاح محطات جديدة في زيادة أرباح الشركة. ووفقا لهذه النتائج معدله لكامل العام فان السهم يتم تداوله حاليا عند مكرر 12.5 مره، في حين يبلغ مضاعف القيمة الدفترية تقديريا بنحو 2.7 مره