قراءة أولية في نتائج 29 شركة مساهمة

02/08/2015 0
بشير يوسف الكحلوت

ظهرت حتى نهاية شهر يوليو نتائج 29 شركة مساهمة من أصل 43 شركة مدرجة في البورصة، أي بنسبة 67,4% من الإجمالي، وسيتم الإفصاح عن بقية النتائج خلال الأسبوعين القادمين.

وبالمقارنة بالسوق السعودي، نجد أنه قد تم الإعلان عن نتائج 157 شركة من أصل 171 شركة أي بنسبة 91,8%، بما يعني أنه كان هناك تباطؤ في الإفصاح عن النتائج في بورصة قطر هذا العام.

وفي حين سيتم الإفصاح عن باقي نتائج السوق السعودي اليوم الأحد، فإن بقية نتائج الشركات القطرية ستُعلن تباعاً حتى يوم 13 أغسطس... فكيف كانت سمات ما تم الإفصاح عن من نتائج؟

1-تشير الإجماليات إلى أن الأرباح المجمعة لـ 29 شركة قطرية قد بلغت نحو 20,2 مليار ريال بزيادة بنسبة 23,4% عن أرباح الفترة المناظرة من العام السابق.

وهذه النتيجة تبدو في الواقع ممتازة، وكان من المفروض أن يكون تأثيرها على تداولات السوق قوياً، لكن الحقيقة أن الزيادة الكبيرة في أرباح 29 شركة عائد بالدرجة الأولى إلى أرباح استثنائية- وقد لا تتكرر- لدى شركة بروة من بيع أصول عقارية.

ولو تم حذف نتائج بروة فإن أرباح 28 شركة ستقتصر على 16,7 مليار ريال بنسبة نمو 3,7% فقط عن الفترة المناظرة من العام السابق.

وقد توزعت نسب النمو على القطاعات المختلفة  فحقق قطاع النقل نمواً بنسبة 19,2%، والبنوك 9%، والصناعة( بدون صناعات والخليج الدولية ومسيعيد والمناعي نسبة نمو 7,6%،  وشركات التأمين  نمواً بنسبة  0,22%. أما ارباح قطاع العقارات فتضاعفت بفضل أرباح بروة 238%.

وفي المقابل تراجعت أرباح قطاع الاتصالات بقوة بنسبة 46,2% لتراجع أرباح أوريدو وتعمق خسائر فودافون.

2- أن عدد الشركات الخاسرة في بورصة قطر قد ارتفع إلى ثلاث شركات من أصل 29 شركة تم الإعلان عن نتائجها حتى نهاية يوليو، وهي الإجارة إضافة إلى الطبية وفودافون.

ويشكل ذلك ما نسبته 10,3% من إجمالي عدد الشركات المعلن عن نتائجها.

وفي المقابل بلغ عدد الشركات الخاسرة في السوق السعودي  نحو 22 شركة من أصل 157 شركة تم الإعلان عن نتائجها أي بنسبة 14%.

3- أن أربع شركات من أصل 29 شركة قطرية قد سجلت تراجعاً في الأرباح عن الفترة المناظرة أي بنسبة 13,8% من إجمالي عدد الشركات المعلنة، وهي شركات أوريدو، والدوحة للتأمين وقطر للتأمين، والمجموعة الإسلامية القابضة.

وبالمقارنة فإن 47 شركة من أصل 157 شركة تم الإفصاح عن نتائجها قد سجلت تراجعاً في أرباحها في السوق السعودي، وهو ما يشكل 30% من إجمالي الشركات المعلنة.

4- أن عدد الشركات التي حققت زيادة في أرباحها في النصف الأول من العام الحالي  قد بلغ 22 شركة من أصل 29 شركة  أي بنسبة 75,9%،  مقارنة بـ 88 شركة وبنسبة 56,1% في السوق السعودي, وكان في مقدمة الشركات القطرية المحققة لأرباج جيدة:

بروة والقطرية العامة للتأمين وأعمال والمصرف والمخازن والملاحة وأزدان والرعاية والخليجي.

كانت هذه لمحة عن تطور الأرباح المعلن عنها في يوليو، وسيطرأ على إجمالي الأرباح ونسب نمو أرباح القطاعات تغيرات مهمة  بعد ظهور بقية النتائج وخاصة أن بينها شركات كبيرة مثل صناعات ومسيعيد والخليج الدولية والمناعي.

وقد نعود إلى هذا الموضوع ثانية بعد استكمال صدور النتائج.

ويظل في بعض ما كتبت رأي شخصي يحتمل الصواب والخطأ ،،، والله أعلم.