المتقدمة للبتروكيماويات ... لماذا لم تذكر حجم إنتاج 2009 في تقرير مجلس الإدارة؟!!!

18/02/2010 5
محمد النهدي

صدرت القوائم المالية المدققة لشركة المتقدمة للبتروكيماويات عن العام المنتهي في 31 ديسمبر 2009 ... وكما هو معروف فان الشركات المدرجة دائما ما ترفق مع القوائم النهائية (المدققة) تقرير مجلس الإدارة عن العام المنتهي والذي يتضمن توضيح من الإدارة لمساهمي الشركة عن ابرز واهم الأحداث التي مرت على الشركة خلال ذلك العام.

 

تقرير مجلس إدارة الشركة لعام 2009 لم يتضمن معلومات من الشركة عن حجم إنتاجها من مادة البولي بروبيلين (المنتج النهائي للشركة)، وهي من المعلومات مهمة للمستثمر وتعطي إشارة عن انسيابية عمل مصنع الشركة و توضح مدى كفاءة الإدارة في تشغيل المصنع.

الغريب أن مجلس إدارة الشركة ضمن تقريره لعام 2008 معلومات عن حجم الإنتاج وذلك ابتهاجا بما حققته الشركة خلال تلك الفترة عندما بلغ إنتاج الشركة من البروبيلين أكثر من 400 ألف طن وهو ما يزيد 100 % من الطاقة الإنتاجية في السنة الأولى من بدء الإنتاج التجاري، فيما بلغ إنتاج الشركة من البولي بروبيلين أكثر من 380 ألف طن (95 % من الطاقة الإنتاجية) ووصفة ذلك بأنه انجاز قلما يتكرر في مشاريع البتروكيماويات في العام الأول من التشغيل!!.

ويبدو أن الشركة تواجه مشاكل في الإنتاج وهذا ما يمكن ملاحظته في نتائج الشركة الفصلية خلال عام 2009، حيث تراجعت ربحية الشركة خلال الثلاث أرباع الأخيرة مقارنة بالربع الأول على الرغم من ارتفاع أسعار البولي بروبيلين إلى أكثر من 1100 دولار مقارنة بـ 800 دولار في الربع الأول. وسأحاول من خلال هذا المقال تقدير كمية إنتاج الشركة خلال عام 2009 مستعيناً بعد الله في أسعار المنتج والتي يعلنها موقع أرقام بشكل أسبوعي.

ويمكن من الجدول أعلاه ملاحظة تراجع هوامش ربحية الشركة مقارنة بالربع الأول الذي شهد تسجيل منتجات البتروكيماويات لأدنى أسعارها من عدة سنوات. وكانت الشركة قد أعلنت عن توقف الإنتاج في ابريل الماضي لأغراض الصيانة. كما شهد المصنع توقف للإنتاج في الربع الثالث أرجعته الشركة إلى صيانة غير دورية!!!

ويجب الإشارة إلى أن الطاقة التصميمية لمصنع شركة المتقدمة تبلغ 450 ألف طن من البولي بروبيلين بمعدل 112.5 ألف طن كل ربع سنوي. 

مما سبق يتبين لنا أن حجم مبيعات الشركة خلال 2009 بلغت نحو 365 ألف طن بانخفاض قدره 5 % مقارنة بالعام السابق، مع العلم أن الشركة بدأت إنتاجها التجريبي في مارس 2008 وبدأت إنتاجها التجاري في أغسطس من نفس العام وهو ما يوضح وجود مشكلات واجهتها الشركة في الإنتاج.

وكما هو ظاهر في الجدول فان حجم مبيعات الشركة تراجع خلال الفصول الثالث الأخيرة من العام مقارنة بالربع الأول والذي شهد إنتاج الشركة بكامل طاقتها التصميمية الأمر الذي رفع من هوامش ربح الشركة نظراً لانخفاض التكاليف وكما سيتم تبيانه في الجدول الأتي:

وعلى الرغم من بقاء هوامش ربح الشركة عند مستويات 150 دولار كمتوسط إلا أن ربحية الشركة تراجعت بسبب انخفاض الإنتاج الذي لا شك أن له تأثير على نتائج الشركة ... والسؤال الذي أود الإجابة عليه من إدارة الشركة هو لماذا لم تعلن عن حجم الإنتاج خلال 2009؟ ولماذا لا تقدم الشركة المعلومات الكافية عن وضع الإنتاج للشركة كي يقوم المستثمر بتقدير السعر العادل للسهم وفق بيانات واضحة؟؟ وهل انتهت مشاكل الشركة في الإنتاج وعاد المصنع للإنتاج بطاقته الكاملة خلال العام الحالي أم لا تزال هناك أعمال صيانة أخرى؟!!