نتائج موبينيل في ظل الخلاف بين مالكيها فرانس وأوراسكوم تيلكوم

15/02/2010 4
حجاج حسن

أعلنت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" أكبر مقدم لخدمات التليفون المحمول في مصر، والتي يمتلكها عملاقي الاتصالات "فرانس تيلكوم" 40 % و" أوراسكوم تيلكوم"  30 %، عن نتائج أعمالها لعام 2009 والتي جاءت على عكس التوقعات، فلم تتأثر نتائجها المالية تماما بالخلاف الناشب بين مالكيها حول الوصول لسيطرة كاملة على أسهمها في قضية هي الأشهر في مصر، والتي لم تنتهي بعد ...

وبإلقاء الضوء على أهم مؤشرات الشركة المالية خلال العام 2008 مقارنة بالعام الماضي:

نري أن أرباح الشركة خلال العام 2009 جاءت مرتفعة وإن كان بشكل طفيف 4 % نتيجة ارتفاع إيراداتها إلى 10.8 مليار جنيه، وسط انخفاض في التكاليف 2 % مقارنة بالعام الماضي، ووجود فوائد بقيمة 688 مليون جنيه قامت الشركة بتحصيلها خلال العام 2009.

بل والأكثر من ذلك فقد كانت نتائج الربع الرابع والتي اشتد فيها الخلاف بين الشريكين هي الأعلى ربحا مقارنة بالأرباع السابقة، حيث بلغ صافي الربح (581) مليون جنيه.

وعلى الجانب الأخر فقد كان لإعلانات موبينيل وعروضها الترويجية المستمرة - كتخفيض سعر دقيقة المحمول وحرب الأسعار التي اشتدت على أخرها بين موبينيل ومنافسيها الآخرين فودافون واتصالات - كل ذلك كان له تأثيره الإيجابي على زيادة عدد مشتركيها والذي ارتفع إلى 25.4 مليون مشترك بنهاية العام 2009.

يذكر أن عدد مشتركي المحمول في مصر حسبما أشارت إليه بيانات مركز معلومات "وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" بلغ نحو 54 مليون مشترك، من خلال ثلاثة شبكات هم "موبينيل" وتستحوذ على 48 % وفودافون 41 % واتصالات 11 % من عدد المشتركين.

وهكذا كانت نتائج شركة موبينيل والذي يبدو واضحا عدم تأثرها بخلاف الشريكين، ولكن كيف ستكون نتائج الشريكين وما مدى تأثرهما بالقضية ؟!