قراءة في نتائج الشركات المساهمة لعام 2013

09/03/2014 0
بشير يوسف الكحلوت

اكتمل حتى يوم الخميس الماضي صدور نتائج أعمال كل الشركات المدرجة في البورصة لفترة لعام 2013 عدا خمس شركات هي بروة وزاد والطبية ومزايا  وأزدان إضافة الى مسيعيد.

وقد ارتفع إجمالي أرباح 37 شركة في كل القطاعات بنسبة 7.2% عن الفترة المناظرة من العام السابق لتصل إلى 38.5 مليار ريال. مقارنة بتراجع أرباح كل الشركات في عام 2012 بنسبة 1.4%.  

فما هي الشركات التي تحسن أداؤها ومن هي الشركات التي تراجعت؟؟  

تجدر الإشارة إلى أنه من بين ألـ 37 شركة التي تم الإفصاح عن نتائجها، تراجعت أرباح 13 شركة عن الفترة المناظرة من العام السابق، وكانت الارتفاعات في ست شركات محدودة وتقل عن 8%، أي أن نتائج  نصف عدد الشركات كانت إما سيئة أو غير جيدة، ناهيك عن أن من بين النتائج الخمسة المتبقية ستكون الطبية في حالة خسارة، إضافة إلى توقع تراجع أرباح بروة. ويمكن استخلاص الملاحظات التالية من فحص النتائج:

1-أن الأداء السيئ قد تركز في ثلاثة قطاعات هي: قطاع الاتصالات الذي سجل تراجعاً في أرباحه بنسبة 9.7% نتيجة تراجع أرباح "أوريدو" مع استمرار خسارة فودافون، وقطاع الصناعة الذي تراجعت أرباحه بنسبة 1.9% نتيجة تراجع أرباح صناعات، والكهرباء والتحويلية وأعمال، وقطاع العقارات الذي ظهرت منه ارباح المتحدة فقط.

2- أنه وإن ارتفعت أرباح قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 6.6%، إلا أن أرباح ثلاث شركات من هذا القطاع –هي التجاري ودلالة والإجارة- قد سجلت تراجعاً ملحوظاً، ونمت أرباح التجاري بنسبة 0.6% فقط، في حين نمت أرباح بنك الدوحة والمصرف والخليجي بنسبة تقل عن 8%%. 

3-ارتفعت أرباح بقية القطاعات بنسب متفاوتة، أعلاها قطاع التأمين الذي تضاعفت أرباحه بنسبة شاذة هي 214.3% نتيجة أرباح غير تشغيلية للعامة للتأمين من تغير في القيمة العادلة للعقارات بقيمة تصل إلى نحو 700 مليون ريال، مع أرباح جيدة لشركة قطر للتأمين. وفي المقابل تراجعت أرباح الخليج التكافلي.

4-أن أرباح قطاع العقارات قد تأثرت بتراجع أرباح المتحدة  للسنة الثانية على التوالي وبأكثر من النصف إلى مستوى 323 مليون ريال، ومن المنتظر أن يتكرس تراجع أرباح هذا القطاع بعد صدور بيانات بروة التي تراجعت أرباحها في 9 شهور بنسبة 40%. لكن الزيادة المتوقعة في أرباح أزدان  نتيجة تشغيل قرى جديدة قد تعوض من تراجع أرباح بروة.

5-في قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية حققت شركات الرعاية والميرة والسلام نمواً  ملحوظاً في أرباحها، بينما انخفضت أرباح ودام بنسبة 26.7%، والسينما بنسبة 3.2%، وارتفعت أرباح ووقود بنسبة 5.7%، فقط، ومن المتوقع أن تظل الطبية في حالة خسارة. 

6-في قطاع النقل تراجعت أرباح ناقلات بنسبة 4.8%، مع ارتفاع أرباح شركة المخازن بنسبة 19.7% وملاحة بنسبة 13.7%.

كانت هذه نظرة إجمالية على نتائج الشركات المدرجة في البورصة لعام 2013، وقد تبين منها تحسن معدل نمو الأرباح الكلية لـ 37 شركة إلى 7.2% بعد أن سجلت أرباح كل الشركات تراجعاً بنسبة 1.4% في عام 2012.

وكان أداء أكثر من نصف عدد الشركات المفصح عنها إما سيئاً  بالمقارنة بالفترة المناظرة من العام السابق، أو أنها جاءت ضعيفة  على أقل تقدير، مع حالة من التباين الحاد في نتائج الشركات بوجه عام.

ويلاحظ أنه باستثناء الحالة الخاصة لأرباح العامة للتأمين، فإن أيا من الشركات الأخرى لم تحقق زيادة كبيرة في الأرباح تزيد عن مائة بالمائة كما حدث في السنوات السابقة، وتحققت أفضل معدلات نمو الأرباح لخمس شركات فقط هي الرعاية والخليج الدولية والميرة والمستثمرين والإسلامية القابضة.

ومع ذلك فإن توزيعات بعض هذه الشركات كانت مخيبة للآمال كما في مجموعة المستثمرين.  

على ضوء هذا التلخيص لنتائج الشركات المساهمة في عام 2013، يمكن البحث في مقال قادم في التوزيعات التي تم اقتراحها أو اعتماد توزيعها، وفيما وصلت إليه أسعار أسهم تلك الشركات خلال الأسابيع السابقة.