مصلحة الزكاة والرقم الخرافي المعلن !!

17/09/2013 7
محمد نصر الدين

أعلنت مصلحة الزكاة والدخل مؤخرا في تقرير لها نقلته جريدة الرياض عن تحصيلها ايرادات خلال العام 1432 – 1433 هـ بلغت حوالي 776 مليار ريال !!!

وقامت مصلحة الزكاة والدخل في تقريرها بتقسيم هذا المبلغ وفي سابقة فريدة من نوعها اعلنت عن ضرائب البترول حيث بلغت بمفردها 752 مليار ريال والقيمة المتبقية تم توزيعها على باقي ايراداتها من الضرائب الاخرى وعروض التجارة.

وحدث جدل حول تقرير المصلحة مما دفع بعض الاعضاء في مجلس الشورى بمطالبة مصلحة الزكاة والدخل بالإفصاح لوسائل الاعلام عن تفاصيل التقرير، ومنهم من طالب المصلحة بدفع رواتب شهريه للأطفال حتى سن 18 سنة وكذلك مضاعفة الضمان الاجتماعي.

ايرادات مصلحة الزكاة – غير البترولية - عادية جدا، حيث بلغت حوالي 12.65 مليار ريال من  الشركات والمؤسسات غير البترولية بما فيها ضريبة الاستقطاع والغرامات والإيرادات الأخرى في حين بلغت إيرادات عروض التجارة حوالي 11 مليار ريال، والغريب أن هذا الرقم قد تم الاعلان عنه من قبل، ولكن بشكل إجمالي وكان بقيمة 23.5 مليار ريال تقريبا.

وتتلخص مهام مصلحة الزكاة والدخل في تحصيل مبالغ الزكاة وإيداعها في حساب خاص لوكالة الضمان الاجتماعي والصرف منها على مستحقي الزكاة المسجلين لدى الضمان الاجتماعي.

وتقوم بإيداع ما تحصله من ضرائب بحساب الإيرادات العامة للدولة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي لتسهم مع الإيرادات الأخرى في تغطية النفقات العامة لقاء الخدمات العديدة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين للمواطنين والمقيمين .

الرقم المعلن صحيح وطبيعي ولكن في السابق لم تكن مصلحة الزكاة والدخل تعلن عن ايرادات الضرائب البترولية حيث تحصل المصلحة ضرائب تبلغ حوالي 85 % من الايرادات البترولية والنسبة المتبقية تترك للشركات لتغطية المصروفات التشغيلية.

ولم تعلن مصلحة الزكاة والدخل حتى الآن عن تقريرها التفصيلي عن الزكاة.