ماذا ينتظر الجدعان في منصبه الجديد؟

01/11/2016 2
محمد نصر الدين

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً أمس الاثنين بإعفاء وزير المالية إبراهيم العساف من منصبه وتعيينه وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء، وتم تعيين محمد عبدالله الجدعان بدلا عنه.

وتقوم وزارة المالية بإعداد ميزانيات المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى رسم السياسة المالية والاقتصادية.

وتعرف السياسة المالية بأنها: مجموعة من الأدوات التي تستخدمها الدولة للتأثير على النشاط الاقتصادي لتحقيق هدف معين وتتكون من أدوات الانفاق العام وأدوات الإيرادات العامة.

وتتمثل أهداف السياسة المالية كما هو متعرف على زيادة الناتج القومي ورفع مستوى الدخول تحقيق التوظيف الكامل، تحقيق استقرار الأسعار تحسين توزيع الدخل بين أفراد المجتمع، ومن أدوات السياسة المالية فرض الضرائب والتحكم في الانفاق العام.

بينما تعرف السياسة الاقتصادية على أنها الاستراتيجية التي تتبعها الدولة بهدف تحقيق النمو الاقتصادي وتخفيض معدلات البطالة والسيطرة على نسب التضخم.

وتواجه المملكة خلال الفترة الحالية مشكلة انخفاض أسعار النفط الذي يمثل النسبة الأكبر من إيرادات المملكة العربية السعودية وتعمل حالياً على زيادة الإيرادات غير النفطية لتصل إلى 1 تريليون ريال كما ذكر في رؤية 2030.

وعلى الجدعان بصفته وزيرا للمالية الوصول لحلول لتحقيق هذا الهدف بعيد المدي حيث ان الايرادات غير النفطية لم تتجاوز 165 مليار ريال خلال العام الماضي!

وبدأت المملكة في اتخاذ بعض الإجراءات التي قد تساهم في الحال مثل فرض الضرائب وتخفيض الرواتب الحكومية وفتح الاستثمار الاجنبي.

كما يوجه وزير المالية الجديدة مسؤولية السيطرة على التضخم خاصة بعد الإجراءات التقشفية مثل خفض الرواتب.

يضاف إلى ذلك مشكلة مستحقات شركات المقاولات التي تبلغ قيمتها مليارات الريالات.

خاص_الفابيتا