ماذا لو تم ادراج " ابن رشد " ؟؟!!!

18/07/2013 12
عبدربه زيدان

شركة العربية للألياف الصناعية " ابن رشد " كما هو معروف هي شركة مساهمة مغلقة شهدت عدة تعثرات منذ الإنشاء وتعمل في مجال صناعة البتروكيماويات بما فيها البوليستر، والمركبات العطرية .. الخ..

 وهي مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بنسبة 33.5 %، بالإضافة إلى سابك بنسبة 45.1 %، والعديد من الشركات الأخرى  ( الدوائية، سافكو، صدق، نماء، الاحساء ، المتطورة، اللجين ).

ومن المعروف ان الشركة كانت ومازالت تسجل خسائر، حتى تم اعادة هيكلتها خلال الفترات السابقة دون جدوى، إلا أن الشركة لديها توسعات جديدة يراهن عليها مالكيها، منها توسعة مصنع حبيبات القوارير يهدف لرفع الطاقة الانتاجية بمقدار 420 ألف طن سنويا، وتوسعة مصنع الـpat  ويهدف لرفع الطاقة الانتاجية بمقدار 400 ألف طن سنويا، وتوسعة مصنع العطريات ويهدف لرفع الطاقة الانتاجية بمقدار 600 أالف طن سنويا.

ولكن الملفت أن هناك تناقض من ملاك الشركة ما بين متفائل و متشائم اتجاه الشركة ومستقبلها، ومن خلال هذا التقرير سيتم تسليط الضوء على أراء بعض الشركات المساهمة نحو مستقبل الشركة ..

أولا : سافكو  نسبة الملكية ( 3.87 % )

قالت الشركة من خلال تقرير مجلس الإدارة انها تسعى للاستحواذ على حصص اضافية في " ابن رشد " لتبلغ 3.87 % وذلك عند استكمال الاجراءات النظامية للجهات المختصة.... وهو ما تم فعلا خلال العام 2013 حيث اصبحت الملكية 3.87 % بعد أن كانت 3.7 % .

ثانيا : اللجين نسبة الملكية ( 0.11 % )

خلال شهر ابريل 2013 – توقع رئيس مجلس ادارة الشركة " مروان نصير " من خلال مقابلة صحفية تصفية الشركة بعد أن تجاوزت خسائرها رأس مالها، مشيرا الى أن مساهمين الشركة ليس بإمكانهم ضخ أموال جديدة،واستسلموا للتصفية خصوصا انهم في السنوات الأخيرة ضخوا الكثير من الأموال دون جدوى.

ثالثا : الدوائية نسبة الملكية ( 4.17 % )

تتابع الشركة الخطوات المبذولة لإعادة الهيكلة تعزز عودتها للربح !! .. وتعتقد الشركة أن الخسائر المحققة مؤقتة ولا تمثل انخفاضا دائما في قيمة استثماراها في " ابن رشد "

رابعا : صدق نسبة الملكية ( 1.56 % )

قامت الشركة بعمل دراسة أظهرت ان القيمة الاستردادية لإستثمار ابن رشد ( 2 ) الذي سيبدأ التشغيل التجاري في منتصف 2013 سيغطي القيمة الاستثمارية المدفوعة من صدق وتساعد على استمرارية نشاط " ابن رشد " رغم الخسائر المحققة !!

خامسا : الاحساء نسبة الملكية ( 0.43 % )

يبدو أن الشركة غير متفائلة كثيرا بمستقبلها، حيث تضمنت نتائجها للعام السابق مخصص هبوط لشركة ابن رشد بمبلغ 4.2 مليون ريال.

أخــــيرا ..... الجمهور

في عام 2007 اقترح رئيس مجلس ادارة صدق آنذاك بتحويل قروض الشركة المستحقة والبالغة آنذاك 3.3 مليار ريال إلى رأسمال الشركة على أن يتم تحويلها بعد ذلك إلى مساهمة عامة عن طرح أسهمها للجمهور، بعلاوة اصدار وذلك بهدف دعمها !!!

فلو تم طرح أسهمها للجمهور آنذاك .. هل سيتم دعمها كما هو حاصل .. أم كان مصيرها كالمعجل والمتكاملة ؟؟؟!!!!!