إبراء ذمة مجلس الإدارة .. والباحة مثال

08/04/2013 17
صالح الروضان

اعتادت الشركات المساهمة من خلال اجتماع الجمعية العامـة العادية على ابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة عن نتائج الشركة لسنة كاملة مع العلم ان طبيعة الاعمال والنتائج المالية ربما وبالغالب تطال اكثر من سنة.

هل يعني هذا الابراء خصوصا اذا كان يسبق مغادرة الاعضاء عدم مسائلتهم عن أي احداث او خسائر لاحقه قد تطال الشركة نتيجة لأعمالها المبنية على قراراتهم ؟ اذا كانت الاجابة بنعم فتلك مصيبة وان كانت الاجابة بلا فما الفائدة من قرار الابراء كل عام .

بعض مجالس الادارات الجديدة تعمد الى تحميل الادارة السابقة اخفاقات وخسائر الشركة ولعل في شركة الباحة يتجلى المثل الواضح فقد اعلنت عن موقف الشركة الحالي (والذي لا تحسد عليه ) بأنة نتيجة اعمال مجلس الادارة السابق والذي تم ابراء ذمته كل عام خلال السنوات السابقة فالمسؤليه وفقا لإبراء الذمة ظاهريا يمكن القول انها ضاعت بين المجلسين فالحالي ينفي المسئؤلية والسابق تم ابراء ذمته .. 

اذا كان الشرع والنظام لا يعفي مسؤولية الشخص عن الاسباب والنتائج اللاحقة بغض النظر عن المدة فلماذا يتم في كل اجتماع التصويت على ابراء الذمة ومالفائدة من هذا الاجراء .

اعتقد ان الاولى ان يتم في كل اجتماع اقرارمسئؤلية مجلس الادارة وليس ابراء الذمة لان نتائج اعمال السنة المالية بطبيعتها تمتد الى اكثر من سنه بل ربما اكثر من دورة وشركاتنا المساهمة تتساقط عيانا بيانا نتيجة لإخفاقات مجالس اداراتها لعلمهم ويقينهم بعدم المسائلة الشخصية عن أي اضرار او اخفاقات تطال الشركة في فترة ادارتهم لها. لذلك وللمرة الثانية نقترح على هيئة سوق المال ان تعيد النظر في هذا الاقرار بل وتأكد المسئولية بدلا من الابراء.

قد يرى البعض ان عملية الابراء تتم عبر التصويت ويحق لمن حظر الامتناع لكن في الواقع العملي من النوادر جدا ان يتم عدم الابراء واعتقد ان السوق لدينا لم يسجل إلا عدد محدود جدا من عدم الابراء لان في الغالب يتم ترتيب التصويت مع اصحاب نسب التملك العالية لبلوغ النصاب ومن ثم يتم الابراء دون النظر لمن اعترض .