أرباح الجزيرة للوساطة لعام 2012 تنمو إلى ضعفي أرباح العام السابق.!!

06/04/2013 5
محمد بن عجاج

استمرت شركة الجزيرة للأسواق المالية بصدارة شركات الوساطة العاملة في السوق السعودي خلال شهر مارس الماضي ... حيث استحوذت على نحو 18 % من إجمالي تداولات السوق.

وعليه فقد بلغت حصة التداولات التي تمت من خلال الشركة في السوق السعودي خلال الثلاث أشهر الأولى من العام الجاري نحو 141 مليار ريال وهو ما يشكل 21 % من إجمالي تداولات السوق البالغة 680 مليار ريال.

صدرت قبل نحو اسبوعين تقريبا القوائم المالية لشركة الجزيرة للاسواق المالية (شركة تابعة لبنك الجزيرة)، حيث تضاعفت أرباح الشركة لعام 2012 لتبلغ 214 مليون ريال مقارنة بأقل من 70 مليون ريال في العام السابق.

وجاء هذا الارتفاع الكبير في الأرباح بفضل تحسن إيرادات الشركة من الوساطة في السوق السعودي. ليصل العائد على السهم أكثر من 4 ريالات للسهم. والجدول أدناه يوضح أهم بنود قائمتي الدخل والمركز المالي للشركة:

يلاحظ من خلال قائمة الدخل أن ايرادات الوساطة نمت بنحو 80 % لتصل إلى 263 مليون ريال بزيادة قدرها 117 مليون ريال.

بطبيعة الحال ارتفاع ايرادات الوساطة نتج من تحسن التداولات في السوق السعودي خلال عام 2012 وخصوصا خلال النصف الأول من نفس العام.. إلا أن أحجام التداولات شهد تراجعا واضح خلال النصف الثاني. وعليه فإن تحسن أحجام التداولات في السوق خلال عام 2013 سيكون له تأثير ايجابي على نتائج الشركة.