مقدمة عن نمو الاحتياطات النفطية. الجزء الاخير

14/03/2013 0
سلطان مهنا المهنا

منذ عقدين ماضيين  وحتى الآن أصبح تقدير إمكانات نمو الاحتياطي النفطي من حقول مكتشفة سابقا من العناصر المهمة في تقييم الموارد النفطية في الولايات المتحدة والعالم بدلا من الاكتشافات الجديدة كما كان يحدث في السابق.

على سبيل المثال خلال الفترة من 1995م إلى 2003م نمت الاحتياطيات النفطية للحقول المكتشفة والمنتجة حول العالم للنفط التقليدي ثلاث مرات أكثر من تقديرات الاحتياطي المكتشف للحقول الجديدة.

لهذا يؤكد العديد من المهتمين بظاهرة نمو الاحتياطيات على أهمية الحاجة إلى المزيد من البحث والتطوير لمعرفة تلك الظاهرة وتبني أساليب أكثر دقة لتقدير الاحتياطيات OOIP ونموها بما يتناسب مع أهميتها.

كما نرى في نموذج أتناسي وروت Attanasi & Root بعنوان "لغز نمو حقول الغاز والنفط" أن حجم التقديرات للحقول فى السابق لم تكن موثقة بما فيه الكفاية لتطوير وظائف نمو الاحتياطيات حول العالم.

وأكدت الدراسة (أتناسي وروت) ايضا على أهمية ودور نمو الاحتياطيات لضمان استمرار إمدادات النفط والغاز للولايات المتحدة والعالم. من جهتة  اكد الدكتور دان جوتير Gautier من دائرة المسح الجيولوجي الأمريكية، وهو من الأوائل الذين استخدموا مصطلح "ظاهرة" لوصف نمو الاحتياطيات النفطية، إن تقييم احتياطيات النفط والغاز في المستقبل سيعتمد بشكل متزايد على "قدرتنا في توقع ومعرفة تلك الظاهرة".

هذا وتعد دائرة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS وخدمة إدارة المعادن MMS التابعة لوزارة الداخلية الأمريكية والجمعية الأمريكية لجيولوجيا البترول AAPG "الملف الميداني المتكامل للنفط والغاز" OGIFF، و إصدارات وزارة الطاقة الأمريكية وإدارة معلومات الطاقة EIA .

اضافة الى خدمة معالجة البيانات Information Handling Services IHS ومقرها ينجلوود كلورادو في الولايات المتحدة،وهي أضخم قاعدة بيانات للطاقة تحتوي على حجم الاحتياطيات ومعدل الإنتاج لأكثر من 18 ألف حقل حول العالم.

 أسسها هاري وسال Wassall Harry، وهو جيولوجي كان يعمل مع شركة شل في نهاية الخمسينيات الميلادية تحت اسم وسال وشركاه Wassal & associates لتغطي كوبا وأمريكا الجنوبية, في بداية الستينيات الميلادية (1962م) .

توسعت أعمالها بعد أن انتقل هاري وسال إلى مدريد ومن ثم إلى جنيف سويسرا وأطلق عليها اسم استشارات بترولية Petroconsultants قبل أن تنتقل ملكيتها إلى IHS عام 1996م.من أهم المصادر و المراجع للأساليب الفنية والتقنية لنمو الاحتياطيات في العالم.

الى جانب اسهامات الرعيل الاول فى هذا المجال, امثال أرينجتون (1960م)، مارش (1971م) مرورا باتناسي وروت، ماهندرا فيرما، ميكيل ووتكنيس، كروفالي وشوماكر (احتمالات تقديرية مستقبلية لنمو الاحتياطيات)، PREGS، وغيرهم.