تقييم بيوت الخبرة في الربع الرابع.. مَن كان الأفضل وأين كانت المفاجآت ؟!

21/01/2013 13
حجاج حسن

أنهت الشركات السعودية إعلان نتائجها عن الربع الرابع 2012، وقد تعددت وتنوعت وتباينت توقعات بيوت الخبرة لأرباح تلك الشركات، وأظهرت النتائج مدى دقة المؤسسات المالية في تقديراتها لنتائج الشركات بناء على ما تحليلاتها ورؤيتها، وكذلك المفاجآت التي خرجت عن حدود تلك كل التوقعات.

وفي هذا المقال سنقوم بعمل معادلة بسيطة بين الأرباح الفعلية المعلنة وبين توقعات بيوت الخبرة لكل شركة،لنبين مدى دقة توقعات كل منهم بالنسبة للنتائج الفعلية، دون الاعتبار إلى ما دون أو اعلى من التوقع.

فمثلا في قطاع البنوك جاءت نتائجه في نطاق توقعات المحللين في أغلبها، باستثناء البنك السعودي الفرنسي الذي ارتفعت ارباحه في الربع الرابع بشكل كبير عما توقعه المحللين وسجل البنك أعلى أرباح فصليه في تاريخه،على عكس الجزيرة التي جاءت ارباحه دون جميع توقعات المحللين.

وفيما يلي ما يوضح نسبة توقعات المحللين إلى الأرباح الفعلية مع ملاحظة انه سيتم تظليل الشركات التي جاءت ارباح دون او اعلى من توقعات المحللين بشكل ملفت.

أما في قطاع البتروكيماويات .. جاءت نتائج التصنيع ملفته بشكل واضح وسجلت الشركة ادنى أرباح فصلية في السنوات الثلاث الأخيرة، كما تأثرت المجموعة بخسائر بتروكيم وسجلت 28 مليون ريال فقط، على عكس ينساب التي جاءت ارباحها اعلى مما توقعه المحللين:

وفيما يلي عدد من الشركات الكبرى  التي تقع تحت تغطية بيوت الخبرة..