انواع المخاطرة في الأستثمار

13/11/2012 8
محمد الشميمري

تكملة للمقالات التعلمية في الفا بيتا هذا مقال عن انواع المخاطر في الأستثمار وشرحها
س9 : ما هي أنواع المخاطرة التي تعتبرها مقبولة مقابل العائد عالية ، متوسطة ، قليلة ؟

شرح السؤال :
مخاطر السوق (Market risk) :
تحمل كل من الأسهم والسندات نوع من أنواع المخاطرة تعرف بمخاطرة السوق ويعني ذلك احتمال خسارة المستثمر بعض رأس المال المستثمر بسبب تذبذب حالة السوق العامة . والأسهم تعتبر أكثر تذبذباً من السندات ؛ فأسعار الأسهم يمكنها الصعود أو الهبوط الحاد على حسب اتجاه العرض والطلب .

أما أسعار السندات فتتأثر هبوطاً أو صعوداً بمعدل الفائدة فهناك رابطة عكسية بين أسعار السندات ومعدل الفائدة فكلما هبط معدل الفائدة ارتفعت السندات وقل عائدها وكلما زاد معدل الفائدة كلما هبطت السندات وزاد عائدها لأن السند يحتوي على قيمة السند في السوق ودخل السند وهو الفائدة .

المخاطرة المنتظمة (Systematic Risk) :
ويطلق عليه أيضاً تجاوزاً مخاطر السوق او المخاطر لا يمكن تجنبها وسبب ذلك أن هذه المخاطرة تصيب كافة الأوراق المالية في السوق . ويعتبر مصدر المخاطرة المنتظمة هو ظروف عامة اقتصادية مثل الكساد السوق الهبوطي (Bear market) أو ظروف سياسية . ويصعب على المستثمر التخلص منها أو التحكم فيها لكنه يستطيع أن يقلل تأثيرها بسبب اختلاف تأثر الأوراق المالية للمخاطر المنتظمة على حسب نوعها ولذلك لتقليل أثر

المخاطر المنتظمة يمكن للمستثمر تنويع الاستثمار وتوزيعه كالآتي :
- يستثمر في صنعات مختلفة (تصنيع ، تكنولوجيا ، أدوية ، خدمات ... إلخ ) .
- يستثمر في قطاعات مختلفة (عقار ، أسهم ممتازة ، طروحات خاصة .. إلخ).
- يستثمر في أسواق عالمية مختلفة .

وتشتهر المخاطر المنتظمة بأنها مخاطر لا يمكن تجنبها بالتنويع ، وهذا فيه شيء من الصحة وهو صعوبة تجنبها إلا أنه يمكن التخفيض من المخاطر المنتظمة كما سبق أن ذكرنا في الأمثلة السابقة( ) .

المخاطر غير المنتظمة (Speeific Risk) :
وهي مخاطر الاستثمار في ورقة مالية أو منشأة معينة ، فعلي سبيل المثال الاستثمار في أسهم شركة (XYZ) فقط فالمخاطرة هنا أن يطرأ ضعف في الشركة وأرباحها مما يؤدي إلى هبوط أسهم شركة (XYZ) ومن ثم خسارة الاستثمار ويمكن التخلص أو التقليل من هذه المخاطرة بتنويع مكونات المحفظة المالية للمستثمر ، وهنا ينطق المثل المشهور (لا تضع بيضك كله في سلة واحدة). ( )

المخاطرة المالية (الائتمانية) Credit Risk
المخاطر المالية الأئتمانية ويقصد بها أيضاً مخاطر عدم الوفاء بالالتزام المالي من قبل المنشأة المصدرة للورقة المالية . وتتضمن هذه المخاطرة إمكان خسارة كل أو بعض رأس المال المستثمر في الورقة المالية بسبب عدم وفاء المنشأة المصدرة لها ، وتختلف المخاطرة المالية (الائتمانية) باختلاف نوع الورقة المالية والمنشأة المصدرة لها . فسندات الحكومة الأمريكية الفدرالية أو حكومة الولايات تعتبر أعلى الاستثمارات ائتماناً وأقلها مخاطرة . وكلما طالت مدة السند كلما ارتفعت مخاطرته وكلما قصرت المدة كلما قلت المخاطرة .
الأسهم الممتازة عامة أقل مخاطرة من الأسهم العامة . وصناديق الاستثمار أقل مخاطرة بسبب تنويع الاستثمار فيها وتوزيع المخاطرة . أما السندات غير المقيمة وبعض عقود الاختيار [ Options] فهي عالية المخاطرة . وهناك شركات معروفة تقيم السندات والأسهم الممتازة وهي معتمدة من قبل بنوك الاستثمار في جميع أنحاء العالم وهذه الشركات شركة مودي لخدمة المستثمرين Service  Mody` s Investors وشركـة ستاندرد آند بــور
Standard & Poor`s Corporation .


مخاطر التضخم (Inflation Risk) :
وتعرف أيضاً بمخاطرة قوة الشراءPurchasing Power risk  ويعني ذلك أن التضخم يؤثر على العائد العام للأسهم فإذا كان عائد الاستثمار أقل من معدل التضخم فيعني ذلك أن مال المستثمر سيفقد قوة شراء مع مرور الزمن وعلى هذا لا بد من التأكد أن متوسط عائد الاستثمار ينبغي أن يكون أعلى من معدل التضخم على أقل الأحوال .

مخاطر اختيار الاستثمار (Selection risk) :
إذا توفرت للمستثمر جميع أدوات الاستثمار وحان وقت اختيار الاستثمار فهناك احتمال أن يختار المستثمر أو مستشاره الاستثمار الأقل مناسبة للمستثمر وهذا ما يعرف بمخاطرة اختيار الاستثمار .

مخاطرة التوقيت (Timing risk) :
مما لا شك فيه أن التوقيت في الاستثمار مهم جداً فاحتمال ربح المستثمر الذي استثمر في بداية صعود السوق أكبر من توقيت الاستثمار وقت وصول السوق على القمة أو وقت الهبوط ويظهر ذلك وضوحاً لمن دخل سوق الأسهم الأمريكية في عام 1998-1999 م فمن خرج أواخر عام 1999 م وبداية عام 2000 م استفاد بسبب التوقيت ومن استثمر في بداية عام 2000 م واستمر إلى بداية عام 2001 م فلاشك أنه عانى من سوق الأسهم بسبب الهبوط الحاد والتوقيت وكذلك في السوق السعودي فالذي استثمر في بداية 2003م شهد عوائد عالية والذي استثمر في 2006م تحقق له خسائر كبيرة في السوق السعودي بسبب انهيار السوق ولعل افضل طريقة لتوقيت الدخول او الخروج النظر الى التحليل الفني للسوق ومؤشرات البيع والشراء وسيأتي شرحه بالتفصيل عند الكلام عن التحليل الفني.

مخاطرة معدل الفائدة (Interest rate risk) :
مخاطرة معدل الفائدة يشير إلى حساسية الاستثمار بسبب انخفاض أو ارتفاع معدل الفائدة.
وعادة ما يتأثر الاستثمار في السندات والأسهم بتغير معدل الفائدة. فمعدل فائدة اقل يعني أفضل للأسهم بسبب ارتفاع في سعر السندات وانخفاض في عائد السندات وتوجه السيولة للأسهم. ومعدل فائدة أكثر يعد سلبياً للأسهم ويعني انخفاض في أسعار السندات وارتفاع في عائد السندات وتوجه السيولة لسوق السندات.

مخاطرة السيولة (Liquidity risk) :
وهي مخاطرة عدم تمكن المستثمر من تسييل استثماره في الوقت الذي يحتاج فيه إلى النقد. وتختلف إمكانية سيولة الاستثمار باختلاف نوع الاستثمار فالاستثمار بالسندات ذات التقييم العالي والأسهم للشركات الكبيرة أكثر سيولة من الاستثمار في العقار أو أسهم الشركات الصغيرة التي يقل تداول أسهمها. وما سبق يعتبر من أهم المخاطر التي لابد للمستثمر أن يضعها في الاعتبار عند اتخاذ قرار استثماره. وهناك مخاطر أخرى تختلف باختلاف المستثمر ونوع الاستثمار لابد للمستثمر أن يحددها بالرجوع إلى خبراء الاستثمار عند اتخاذ قرار الاستثمار.

س10 : هل يمكن أن تتحمل التغيرات في السوق ؟

شرح السؤال :
ويتصل هذا السؤال بسوق الأسهم عامة وذلك بسبب شدة تذبذب السوق مما يؤدي إلى ارتفاع أو هبوط المال المستثمر فيه لدرجات عالية مما يسبب إزعاج وضغط على المستثمر الذي يتابع السوق يومياً ويتابع استثماره يومياً لذلك ينصح الخبراء دائماً بتنويع الاستثمار وإعطائه المدة الكافية لتحقيق الهدف منه. أما الاستثمار عن طريق المضاربة اليومية (Day trading) فهذا كما سيأتي في أخطاء الاستثمار أعلى مخاطرة وأكثر الاستثمارات تذبذباً يؤدي إلى حصول الانزعاج والضغط على المستثمر ولا ينصح فيه الا للمتخصص المتفرغ للمضاربة والتي لها شروطها كما سيأتي في التحليل الفني. والطريقة الأمثل لتحمل تغيرات السوق هو التنويع في الاستثمار وإعطاء الوقت الكافي.

بعد عرض أهم الخطوات المؤدية إلى قرار الاستثمار الشكل التالي يوضح هرم الاستثمار كما هو  متعارف عليه في عالم الاستثمار.

هرم الاستثمار The investment pyramid
أسهم ذات مخاطرة عالية، عقود الاختيار
سندات ذات تقييم رديء، معادن ثمينة، سوق العملات،سوق العقود المستقبلية،الطروحات الخاصة الجديدة،الصناديق عالية الخطورة.

 

 

الأسهم العادية، صناديق استثمار
عامة، سندات ذات تقييم متوسط.

 

نقد، صنادق سوق النقد، شهادات الإيداع، سندات الحكومة الفيدرالية، سندات الشركات والولايات ذات التقييم البنكي العالي أو البنكي، بعض العقار، صناديق الاستثمار في السندات أسهم ممتازة ذات تقييم عالي.