ضبابية بترورابغ لدى المستثمر.!!

03/11/2012 1
محمد بن عجاج

حققت شركة بترو رابغ ارباحا خلال الربع الثالث تجاوزت الـ 400 مليون ريال ما أعتبره المراقبون والمهتمون بالشركة أمرا مفاجأ وغير متوقع ..!! ليرتفع سعر السهم بالسوق خلال الجلسة التي تلت إعلان النتائج بالنسبة القصوى.

بالعودة إلى قوائم الشركة التفصيلية نجد أن الارتفاع القوي في ربحية الشركة نتج عن تحسن دخلها من قطاع المنتجات المكررة والذي يؤثر بشكل كبير على ربحيتها وسبب التذبذب العالي في نتائجها. كما يلاحظ من خلال الجدول أدناه نجد أن الشركة حققت إجمالي دخل بقيمة 217 مليون ريال مقارنة بخسائر في الفصول الخمسة السابقة.

لا أزال ابحث عن مؤشر أو معيار يمكنني من قياسي هوامش المنتجات المكررة للشركة إلا أنني لم أوفق في ذلك حتى الآن ،، أما فيما يخص قطاع البتروكيماويات فمن السهولة الحصول على أسعار معظم المنتجات التي يتم انتاجها في المنطقة من خلال موقع أرقام. فلهم الشكر.

في المقابل يبين لنا الجدول التراجع الكبير في إجمالي الدخل من قطاع البتروكيماويات خلال الربع الثالث والذي جاء بسبب انخفاض المبيعات وكذلك تراجع معدل الهامش ... يعود ذلك إلى قيام الشركة بوقف وحدتها لانتاج الجلايكول ايثيلين (MEG) لمدة 26 يوم تقريبا بغرض أعمال الصيانة المجدولة في يوليو الماضي. حيث تبلغ الطاقة الانتاجية لهذه الوحدة نحو 600 ألف طن سنويا.

حتى اللحظة يعتبر الاستثمار في الشركة ضربة حظ نظرا لتذبذب هوامش الدخل لقطاع المصافي حيث يغلب علية السلبية في معظم الفترات السابقة وبالتالي عودة القطاع لتحقيق الخسائر خلال الفصول القادمة سيكون تأثيره كبير على نتائج الشركة ولا يمكن توقع اثره خصوصا وأن قطاع البتروكيماويات لا يحقق معدلات ربحية مقاربة لمعدلات الشركات المشابههة لبترو رابغ في المنتجات.


اتمنى أن تقوم جهة سواء حكومية مختصة في هذا المجال أو من القطاع الخاص بعمل مؤشر يقيس أسعار أو هوامش المنتجات المتكررة المنتجة في السعودية أو الخليج بحيث يكون مرجع لمساعدة المستثمرين في التنبأ بأرباح شركات المصافي خصوصا وأن أرامكو تعتزم طرح العديد من المصافي للمستثمرين بالسوق السعودي ...