ارتفاع سعر سهم صناعات يرفع المؤشر

03/11/2012 0
بشير يوسف الكحلوت

عاد النشاط إلى البورصة  بعد العيد وبخاصة بعد اليوم الأول، حيث سجلت كافة المجاميع ارتفاعات ملحوظة. وفي محصلة الأسبوع  الذي اشتمل على ثلاث جلسات فقط، ارتفع المؤشر العام في كل الجلسات.  وفي حين انخفض إجمالي التداول في الأسبوع المختصر بسبب العطلة، فإن متوسط التداول قد ارتفع قليلاً، كما ارتفع مؤشر جميع الشركات، وارتفعت الرسملة الكلية بنحو 4.1 مليار ريال. وشهد الأسبوع إفصاح عدة شركات عن نتائجها لفترة الربع الثالث، هي الدولي والمواشي وزاد وأعمال، إضافة إلى إفصاح أزدان والملاحة قبل العطلة مباشرة. وكان للنتائج تأثير إيجابي قوي  على سعر سهم   الملاحة، وبدرجة أقل على أسعار أسهم زاد والدولي وأعمال، في حين كان لها تأثير سلبي على سعر سهم مواشي، وبدرجة أقل على سعر سهم أزدان. وكانت قطر للتأمين قد أعلنت يوم 24 أكتوبر عن موافقتها على عرض الاكتتاب الخاص لشركة قطر القابضة في أسهمها، بنحو 7.8 مليون سهم  وبسعر 63 ريالاً للسهم. وكان  للخبر تأثير سلبي على سعر سهم الشركة، حيث  انخفض السعر بنسبة 0.72% إلى 69 ريالاً .

 وفي تفصيل ما حدث للبورصة خلال الأسبوع، أشير إلى أن المؤشر العام قد ارتفع بنحو 87.3 نقطة وبنسبة 1.03%، ليصل عند الإغلاق يوم الخميس إلى مستوى 8603.6 نقطة. وارتفع مؤشر جميع الشركات بنحو 19.9 نقطة وبنسبة 0.97% إلى مستوى 2075 نقطة. وقد انخفض مؤشر قطاع التأمين بنسبة 0.56%-نتيجة لانخفاض أسعار أسهم قطر والإسلامية والتكافلي-، وانخفض مؤشر قطاع السلع هامشياً بنسبة 0.08%-نتيجة لانخفاض سعر سهم مواشي وبدرجة أقل أسعار أسهم الرعاية والسينما والطبية. وفي المقابل ارتفعت مؤشرات بقية القطاعات حيث ارتفع مؤشر قطاع النقل بنسبة 3.16%-لارتفاع سعر سهم الملاحة-، وارتفع مؤشر الصناعة بنسبة 2.28% -لارتفاع أسعار أسهم صناعات والخليج الدولية والتحويلية وغيرها- وارتفع مؤشر قطاع الاتصالات بنسبة 1.18% لارتفاع سع سهم كيوتيل وسعر فودافون بدرجة أقل، وارتفع مؤشر قطاع العقارات بنسبة 0.74% لارتفاع سعر سهم بروة، وانخفاض أسعار أسهم بقية الشركات، ثم مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.15%. وقد جاءت الارتفاعات في المؤشرات الرئيسية ومعظم المؤشرات القطاعية محصلة لارتفاع أسعار أسهم  21 شركة، وانخفاض أسعار أسهم 18 شركة، واستقرار أسعار أسهم 3 شركات أخرى بدون تغير هي السينما والدوحة للتامين والعامة للتأمين.  وقد كان سعر سهم  الأهلى أكبر المرتفعين بنسبة 8.41%، تلاه سعر سهم الملاحة بنسبة 7.79%، فسعر سهم الإجارة بنسبة 4.33%، فسعر سهم صناعات بنسبة 3.76%، ثم سعر سهم الخليج الدولية بنسبة 2.01% فسعر سهم زاد بنسبة 1.7%. وفي المقابل سجل سعر سهم  مواشي أعلى نسبة انخفاض بلغت 5.07%، يليه سعر المستثمرين بنسبة 1.36%، فسعر سهم المجموعة الإسلامية القابضة بنسبة 1.04% فسعر سهم مزايا بنسبة 0.86%، فسعر سهم أزدان بنسبة 0.85%.

ومن حيث السيولة نجد أن إجمالي حجم التداول  قد انخفض  بنسبة 20.4%،  ليصل الإجمالي إلى مستوى 497.2 مليون ريال، بمتوسط يومي- لثلاث جلسات- بلغ 165.7 مليون ريال مقارنة بـ 156.2مليون ريال في الأسبوع السابق. وقد شكل التداول على أسهم الشركات الست الأولى ما نسبته 53.2% من إجمالي التداولات، وبقيمة 250.3 مليون ريال. وجاء التداول على سهم صناعات في المقدمة  بقيمة 99.5 مليون ريال، يليه التداول على سهم  الريان  بقيمة 32.2 مليون ريال، فسهم المخازن بقيمة 31.7 مليون ريال، فسهم الإجارة بقيمة  31.2 مليون ريال، فسهم الملاحة بقيمة 30 مليون ريال، فسهم كيوتيل بقيمة 25.7 مليون ريال. وقد ارتفعت الرسملة الكلية للسوق بمقدار 4.1 مليار ريال، لتصل عند الإقفال مع نهاية الأسبوع إلى مستوى 470.2 مليار ريال.

وقد انفردت المحافظ القطرية بالشراء الصافي بقيمة 30.2 مليون ريال في مواجهة كل الفئات الأخرى، حيث باعت المحافظ غير القطرية صافي بقيمة 27 مليون ريال، وباع القطريون الأفراد  صافي بقيمة 2.7 مليون ريال، فيما باع الأفراد غير القطريين  صافي بنحو 0.4 مليون ريال فقط.

وبالمحصلة فإن  مؤشر البورصة قد انتعش بعد العيد نتيجة صفقات  تمت ما بين المحافظ القطرية وغير القطرية، وكانت تعاملات الأفراد الصافية محدودة، وكان لارتفاع سعر سهم صناعات تأثيره المباشر فيما حدث سواء من حيث تركز الصفقات على سهم صناعات، وبسب تأثير وزنها المهم في تركيبة المؤشر. وكانت هناك إفصاحات مهمة في نهاية موسم الإفصاحات. وقد ارتفع المؤشر العام ووصل بالكاد إلى بداية حاجز 8600 نقطة، وقد يتطلب مواصلة ارتفاعه حدوث المزيد من الارتفاعات على  أسعار الأسهم القيادية في الأسبوع القادم.

ويظل ما كتبت رأي شخصي يحتمل الصواب والخطأ، وهو محاولة لشرح ما جرى بالأرقام والمعلومات المستقاة من تقارير إدارة البورصة، ولا يحمل بالتالي أية دعوة خاصة للبيع أو لشراء أسهم شركات بعينها،،،، والله جل جلاله أجل وأعلم،،،