منحنى الأسهم و وقف الخسارة

20/10/2012 1
هشام سعد

يعاني معظم المتداولين (المضاربين بصفة خاصة) من خسائر مستمرة في أسواق المال. على الرغم إن كثير منهم يحاول رفع مستوى أدى محفظته بالدراسة المستمرة لأنواع جديدة من التحليل سوا الفني أو الأساسي. البعض منهم يجد نجاح و لكن الغالبية تستمر في الخسائر مما سبب للكثير منهم الإحباط. متناسين موضوع إدارة المحفظة و ووقف الخسارة و التحسين المستمر لهذا الموضوع.

في هذا المقال أود تسليط الأضواء على إن المتداول يجب عليه مراجعة أداءه  في الفترات السابقة باستمرار  ليس التحليلي إنما الحقيقي  و تأثيره على أداء محفظته. في الرسم التالي وضعت منحنيات سعريه (سعر الإغلاق)  للأسهم التي قمت بشرائها شخصيا في  الموجه الارتدادية التي بداءت من يوليو  2012.  في هذه الموجة قمت بشراء  إحدى عشر سهما:  ثمانية حققت أرباح و ثلاث حققت خسائر، قمت بالشراء على أساس فني بحت.

 هذه الأسهم موضحة في الرسم.  المحور الرأسي في الرسم هو نسبة الربح أو الخسارة بالمائة و المحور الأفقي هو أيام التداول (  يوم الشراء هو رقم صفر.  و يمتد إلى 38 يوم تداول و هو أقصى عدد أيام حققت فيه الأسهم ارتفاعات).  في الرسم يتضح أن أقصى نزول  بسعر الإغلاق للأسهم التي حققت أرباح  5.4% في سهم واحد (صدق) و إذا استثنيناه نجد أن باقي الأسهم لم تتجاوز 2%. مما يعطينا انطباع إن الأسهم إذا زادت خسارتها عن 2%  (و لنقل 3%) في الأغلب تكون خاسره فيفضل الاستغناء عنها بأسرع وقت.

 كذالك يوجد ملاحظات مفيدة أخرى تستنبط من المنحنى:
• الربح المتوقع  بين 8% و 21% و الغالبية بين 8% و 11% لذالك من السهل وضع اوامر ثابتة إذا كنت متخوف من السوق.
• أطول مدة لتحقيق الربح المتوقع  27 يوم عمل (شذا سهم واحد و هو سهم مسك).
• الأسهم الخاسرة ممكن تسجل 3-4% قبل معاودة النزول.

الأرقام في هذه الدارسة خاصة بطريقة الشراء و البيع الخاصة بي و تتأثر بنوعية الموجة الحالية من يوليو 2012 و هي في الغالب موجة ارتدادية.  و يستطيع أي متداول أن يبني منحنى أسهمه الخاص لكي يحسن من أداءه.

مراجع للفائدة:      
Better Trading, Daryl Guppy   
لنا عوده قريبا في أهمية إيقاف الخسارة بأسرع ما يمكن و الطرق المساعدة لتفعيلها.